الأردن يستضيف قمة رباعية بشأن حرب غزة.. يشارك فيها الملك عبد الله إلى جانب بايدن والسيسي وعباس

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/17 الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/17 الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس والملك عبد الله الثاني (أرشيف)/الأناضول

يحتضن الأردن الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، قمة رباعية تجمع العاهل الأردني الملك عبد الله ورؤساء أمريكا جو بايدن، ومصر عبد الفتاح السيسي، إضافة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لمناقشة الحرب على غزة، وفق ما أعلنه الديوان الملكي الأردني. 

وكالة الأنباء الأردنية "بترا" أوضحت الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول، أن الملك عبد الله سيعقد لقاءات منفصلة مع الرؤساء الأمريكي والمصري والفلسطيني. وستتركز المباحثات على سبل وقف الحرب على غزة، وخطورة تداعياتها على المنطقة، وضمان إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع.

كما أضافت أن العاهل الأردني يستضيف قمة ثلاثية تضم الرئيسين المصري والفلسطيني، تليها قمة رباعية، تضم الرؤساء الأمريكي والمصري والفلسطيني، لبحث التطورات الخطيرة بسبب الحرب على غزة وتداعياتها على المنطقة، والعمل من أجل إيجاد أفق سياسي يعيد إحياء عملية السلام، على حد تعبير الوكالة.

قبل وصوله إلى الأردن، سيكون جو بايدن في زيارة إلى إسرائيل، حيث ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن زيارة الرئيس الأمريكي لإسرائيل، الأربعاء، تستغرق نحو 5 ساعات، يغادر بعدها إلى الأردن.

كما قالت الإذاعة، الثلاثاء، إن بايدن "سيصل إلى إسرائيل الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت القدس (7:00 ت.غ) ويغادرها في الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت القدس (12:00 ت.غ)".

فيما أكدت القناة 13 الإخبارية الإسرائيلية (خاصة) أيضاً على أن الزيارة "ستستغرق 5 ساعات". وقالت: "من المتوقع أن يهبط الرئيس الأمريكي في مطار بن غوريون في الساعة 10:00، ويعقد اجتماعات في تل أبيب حتى الساعة 15:00" (بتوقيت القدس). ووصفت الزيارة بأنها "سريعة".

من المتوقع أن يلتقي بايدن مع نظيره الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي كان دعاه للقيام بهذه الزيارة تضامناً مع إسرائيل. ولم ينشر البيت الأبيض أو الحكومة الإسرائيلية برنامج زيارة بايدن إلى البلاد التي تعيش حالة حرب.

بينما قالت السكرتيرة الصحفية في البيت الأبيض، كارين جان بيير، في تصريح مكتوب: "يسافر الرئيس جو بايدن إلى إسرائيل يوم الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول؛ ليظهر دعمه الثابت لإسرائيل في وجه هجوم حركة حماس المروع، والتشاور بشأن الخطوات التالية"، على حد تعبيرها.

أضافت: "يتوجه الرئيس بايدن بعد ذلك إلى عمان في الأردن؛ حيث يجتمع بجلالة الملك عبد الله والرئيس المصري السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لبحث تداعيات الحرب على غزة".

تحميل المزيد