مشعل يؤكد وجود رتب عسكرية “عالية” ضمن أسرى الاحتلال لدى حماس: إذا دخلوا غزة براً فنحن مستعدون

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/16 الساعة 19:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/16 الساعة 20:01 بتوقيت غرينتش
رئيس حركة حماس في خارج فلسطين - رويترز

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" في الخارج، خالد مشعل، الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أن الحركة لديها "أسرى من الجنود الصهاينة من رتب عسكرية عالية في فرقة غزة".

وأوضح مشعل أن حركة حماس لن تدخر جهداً في استخدام الأسرى كوسيلة لتحرير 6000 فلسطيني محتجزين في السجون الإسرائيلية، وقال إن "هناك ستة آلاف أسير وأسيرة في السجون الصهيونية، والمقاومة لديها ما يكفيها حتى تبيّض السجون من كافة الأسرى".

من جانب آخر، أشار مشعل إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يحضّر لحرب وهم (الاحتلال) قلقون منها، ونحن مستعدون لها، وأؤكد أننا سنهزمهم في حال الدخول براً".

أضاف مشعل، في مقابلة مع التلفزيون العربي: "المقاومة لديها ما يكفيها لتبييض السجون، وأما بخصوص الأسرى المدنيين، فطُرحت علينا مبادرات، والحركة تدرس على الطاولة معالجات معينة".

وأكد مشعل بخصوص الأسرى، أن "العسكريين لهم حسابات، وأما المدنيون وأصحاب الجنسيات الأخرى، فلهم حسابات أخرى، وسنتعامل كما يفرض علينا ديننا وقيمنا، نحن نتقصد محاربة العسكري المدجج بالسلاح، ولا نتقصد المدنيين".

وبخصوص الأسرى المدنيين، قال مشعل إن هذا "الموضوع لا نتحدث عنه بالإعلام، وسنقوم بإنجازه بعقل ذكي وسياسي ومنطق أخلاقي، والأطراف التي تحدثت معنا تدرك مسؤولية حماس الأخلاقية والسياسية".

كما توعد مشعل، الاحتلال قائلاً: "إن كانوا رجالاً فليدخلوا غزة، ولكن هناك مشهد إجرامي باستهداف البيوت والمدنيين ومشهد النزوح".

على صعيد توسيع نطاق المواجهة، قال مشعل إن "هناك مشاغلة في الشمال اللبناني من حزب الله وحماس والجهاد، وهذا جيد، ومطلوب من الجميع أن ينخرط، حزب الله قام بخطوات وتقديري أن المعركة تتطلّب أكثر".

وطالب مشعل، المجتمع الدولي بـ"إدانة المجازر الإسرائيلية وإغاثة شعبنا، الذي لن يغادر أرضه ومتجذر في وطنه". وشكر الدولَ العربية على "إدانة الاحتلال ومجازره ورفضها إدانة المقاومة، مؤكداً أن هذا مصلحة قومية عربية".

كانت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة أطلقت، السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، عملية "طوفان الأقصى"؛ رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

تحميل المزيد