“غطرسة إسرائيليةٌ حمقاء”.. كولومبيا تطالب سفير الاحتلال بمغادرة أراضيها وتدعوه للاعتذار

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/16 الساعة 18:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/16 الساعة 18:45 بتوقيت غرينتش
الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو/ رويترز

طالب وزير الخارجية الكولومبي ألفارو ليفا، السفير الإسرائيلي في بوغوتا، غالي دوغان، بمغادرة البلاد، وفق ما أعلنه الوزير على حسابه بمنصة "إكس" الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مشيراً إلى أن سفير الاحتلال أساء إلى رئيس كولومبيا غوستافو بيترو، مطالباً إياه بالاعتذار ومغادرة البلاد.

وقال ليفا: "الدبلوماسية العالمية ستسجل الغطرسة الحمقاء للسفير الإسرائيلي في كولومبيا تجاه الرئيس غوستافو بيترو كعلامة تاريخية. شيء مخزٍ! على الأقل اعتذِر وغادِر". 

وأعرب ليفا عن دعمه لموقف الرئيس حيال الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مضيفاً: "أحترم رئيس كولومبيا فهو يطالب بحل قطعي من أجل إسرائيل وفلسطين استناداً إلى رؤية تاريخية".

كانت وزارة خارجية الاحتلال استدعت السفيرة الكولومبية في تل أبيب، مارغريتا مانخاريز، بسبب تصريحات الرئيس بيترو حول الهجمات على قطاع غزة. 

وقال بيان صدر عن مكتب وزير خارجية الاحتلال إيلي كوهين: "بتوجيه من وزير الخارجية، استدعى السفير يوناتان بيليد، نائب المدير العام لوزارة الخارجية لشؤون أمريكا اللاتينية، سفيرة كولومبيا مارغريتا مانخاريز؛ لتوبيخها بشأن التصريحات العدائية والمعادية للسامية ضد دولة إسرائيل التي أدلى بها رئيس كولومبيا غوستافو بيترو". 

رداً على تصريحات بيترو، أعلن الاحتلال وقف صادراته العسكرية إلى كولومبيا، التي ردت بدورها وقررت "تعليق العلاقات الخارجية مع إسرائيل". 

يُذكر أن الرئيس الكولومبي بيترو انتقد في منشور له يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، على حسابه بموقع "إكس"، العدوان الإسرائيلي على غزة، ونشر صورة لأطفال فلسطينيين استشهدوا بسبب قصف الاحتلال، وقال: "الطريقة الوحيدة لينام الأطفال الفلسطينيون بسلام هي أن ينام الأطفال الإسرائيليون بسلام، والطريقة الوحيدة لينام الأطفال الإسرائيليون بسلام هي أن ينام الأطفال الفلسطينيون بسلام".

كانت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة أطلقت، السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، عملية "طوفان الأقصى"؛ رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة". 

في المقابل، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

تحميل المزيد