وزير الخارجية الإيراني: خسائر فادحة ستلحق بأمريكا إذا اتسع نطاق الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/15 الساعة 18:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/15 الساعة 18:19 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان/ رويترز

نقلت قناة الجزيرة الفضائية الأحد 15 أكتوبر/تشرين الأول 2023 عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قوله إن "خسائر فادحة" ستلحق بالولايات المتحدة إذا اتسع نطاق الحرب في غزة، وذلك في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لشن هجوم بري على المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وطالبت الفلسطينيين الذين يعيشون في القطاع بالفرار نحو الجنوب باتجاه معبر رفح الحدودي المغلق مع مصر.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية عن أمير عبد اللهيان قوله للشبكة: "أبلغنا الكيان الصهيوني عبر داعميه أنه إذا لم تتوقف جرائمه في غزة فإن غداً سيكون متأخراً.. المنطقة والفاعلون فيها لن يبقوا متفرجين". وأضاف: "إذا اتسع نطاق الحرب فإن خسائر فادحة ستلحق بأمريكا أيضاً".

تحذيرات إيرانية لإسرائيل بسبب قصف غزة 

يأتي ذلك في حين حذرت إيران السبت، في منشور لبعثتها لدى الأمم المتحدة في نيويورك على موقع إكس من أنه إذا لم يتم وقف جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي تنفذها إسرائيل على الفور، "فإن الوضع قد يخرج عن نطاق السيطرة وتكون له عواقب بعيدة المدى".

إسرائيل
تصاعد الحرب بين إسرائيل وفصائل المقاومة بحماس يضر ببورصة تل أبيب – رويترز

جاء منشور البعثة الإيرانية بعد أن ذكر موقع أكسيوس الإخباري أن طهران حذرت إسرائيل في رسالة عبر الأمم المتحدة من أنها ستضطر إلى الرد إذا شنت إسرائيل هجوماً برياً على قطاع غزة الخاضع لسيطرة حركة حماس.

وورد في المنشور "إذا لم يتم وقف جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يرتكبها نظام الفصل العنصري الإسرائيلي على الفور، فإن الوضع قد يخرج عن نطاق السيطرة وتكون له عواقب بعيدة المدى مسؤوليتها ملقاة على عاتق الأمم المتحدة ومجلس الأمن والدول التي تقود المجلس نحو طريق مسدود".

وتستعد إسرائيل لشن هجوم بري على حركة حماس المدعومة، وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حماس؛ رداً على هجوم شنته الحركة، حيث اقتحمت بلدات إسرائيلية وقتلت 1300 شخص وأخذت عشرات الرهائن في أسوأ هجوم تشهده إسرائيل.

وتعمل الولايات المتحدة على إبقاء إيران بمنأى عن الصراع، وتركز الدبلوماسية العالمية الأوسع نطاقاً على الحيلولة دون اتساع نطاق الصراع وامتداده إلى مناطق أخرى، لا سيما إلى لبنان، ودون اشتعال حرب في المنطقة.

وقالت الأمم المتحدة إن تور وينسلاند، مبعوث المنظمة إلى الشرق الأوسط اجتمع مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في بيروت أمس السبت. وذكرت قناة الجزيرة الإخبارية أن عبد اللهيان اجتمع أيضاً مع إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطر.

ورداً على طلب للتعقيب على تقرير أكسيوس، قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة: "جميع اجتماعات (وينسلاند) كانت لمناقشة الجهود الدبلوماسية لتحرير الرهائن وتأمين (دخول) المساعدات الإنسانية والحيلولة دون اتساع نطاق الصراع إلى المنطقة الأوسع نطاقاً، وهذا يشمل اجتماعاته في الآونة الأخيرة في لبنان".

وامتنعت بعثة إسرائيل لدى الأمم المتحدة عن التعقيب على تقرير أكسيوس أو على منشور البعثة الإيرانية على موقع إكس.

ضحايا مدنيون في قصف إسرائيلي على غزة – الأناضول
ضحايا مدنيون في قصف إسرائيلي على غزة – الأناضول

ولليوم التاسع على التوالي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 يواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات على غزة؛ ما أدى إلى مقتل 2329 فلسطينياً، بينهم نحو 700 طفل، وأصاب 9042 آخرين، بحسب وزارة الصحة.

فيما أسفرت عملية حركة "حماس" عن مقتل أكثر من 1300 إسرائيلي وأصابت 3715 وأسر ما يزيد عن مئة آخرين، وفقاً لمصادر رسمية إسرائيلية.

ويعاني سكان غزة، وهم نحو 2.2 مليون فلسطيني، من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.

تحميل المزيد