جيش الاحتلال يعترض صاروخاً أطلق من سوريا باتجاه الجولان المحتلة.. وبايدن يتحدث عن إرسال المساعدات لغزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/14 الساعة 20:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/14 الساعة 20:27 بتوقيت غرينتش
جنود الاحتلال الإسرائيلي/الأناضول

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، 14 أكتوبر/تشرين الأول 2023، رصده "إطلاق صاروخ من سوريا" باتجاه منطقة الجولان المحتل بالجليل الأعلى" (شمال) واعتراضه له. وقبل ذلك أعلن الجيش في بيان، أن "صفارات الإنذار دوت" في المنطقة ذاتها. وأضاف أنه "يهاجم مصدر إطلاق النار في سوريا".

يأتي ذلك بعد يومين من قيام إسرائيل بشن  قصف صاروخي متزامن على مطاري دمشق وحلب الدوليين في سوريا، ما أخرجهما عن الخدمة، رداً على إطلاق قذائف هاون على هضبة الجولان (الثلاثاء) بحسب بيان للجيش الإسرائيلي والقناة "12" العبرية (خاصة).

وبشأن ذلك قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، إن تلك هي "المرة الأولى منذ بداية الحرب (في قطاع غزة يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري) التي يتم فيها إطلاق قذائف هاون من سوريا تجاه إسرائيل". وحتى الساعة 19:45 (تغ) لم يصدر تعليق من أي جهة سورية على إطلاق الصاروخ الذي تحدثت عنه إسرائيل.

الجولان
جنود إسرائيليون في الجولان المُحتل – رويترز

في الوقت نفسه، قال الرئيس الأمريكى جو بايدن، السبت، إنه بلاده تعمل مع إسرائيل ومصر والأردن والأمم المتحدة لاستئناف إرسال المساعدات إلى قطاع غزة.

وكتب بايدن، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، أن بلاده "تعمل مع حكومات مصر والأردن وإسرائيل والأمم المتحدة لزيادة الدعم لتخفيف العواقب الإنسانية لهجوم حركة حماس الفلسطينية".

وأضاف أن "العمل مع الحكومات يهيئ الظروف اللازمة لاستئناف تدفق المساعدات، والدعوة إلى احترام قانون حقوق الإنسان خلال الحرب".

ولليوم الثامن، يتعرض قطاع غزة المحاصر منذ 2006، لغارات جوية إسرائيلية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، وأسقطت آلاف القتلى والجرحى من المدنيين الفلسطينيين وأسفرت عن نزوح جماعي، وسط محاولة إسرائيلية لتفريغ منطقة شمال غزة من سكانها.

الحرب الإسرائيلية على غزة
قصف إسرائيلي عنيف على غزة – رويترز

القسام  تكشف عن قذيفة جديدة 

في سياق متصل، كشفت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية، مساء السبت، عن قذيفة مضادة للدروع محلية الصنع دخلت الخدمة في معركة "طوفان الأقصى" مع إسرائيل. وقالت الكتائب في فيديو بثته عبر قناتها على تليغرام: "القسام تكشف عن قذيفة الياسين محلية الصنع، المضادة للدروع من عيار 105 ملم".

وأضافت أن "القذيفة ترادفية ذات قدرة تدميرية عالية، ودخلت الخدمة خلال معركة طوفان الأقصى". وتابعت في فيديو آخر مرفق برسالة قالت فيها: "رسالة إلى القوات البرية (في إشارة إلى الجيش الإسرائيلي).. هذا ما ينتظركم عند دخولكم غزة".

عملية طوفان الأقصى
لحظة أسر كتائب القسام لجنود إسرائيليين من داخل دبابة في معارك طوفان الأقصى في غلاف غزة/ (القسام، عبر تليغرام)

الاحتلال يستعد لعملية برية في غزة 

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه الجيش الإسرائيلي، في بيان رسمي له السبت، 14 أكتوبر/تشرين الأول 2023، استعداده "لتوسيع دائرة الهجوم" ضد قطاع غزة، بعد نشر قواته في جميع المناطق، تمهيداً لتنفيذ "عملية برية واسعة". وقال الجيش الإسرائيلي: "نستعد لتوسيع دائرة الهجوم، تنتشر الكتائب المختلفة وقوات جيش الدفاع في كافة أنحاء البلاد، استعداداً لرفع مستوى الجاهزية، وتمهيداً للمراحل المقبلة من الحرب، ولا سيما العملية البرية الواسعة".

أضاف البيان: "تتأهب قوات جيش الدفاع الإسرائيلي، بناءً على مجهود لوجستي واسع النطاق وبعد إنجاز إجراءات تعبئة مئات الآلاف من جنود الاحتياط، لتنفيذ الخطط العملياتية الهجومية على اختلاف أنواعها، بما فيها الاستعداد للهجمات المتكاملة والمتزامنة جواً وبحراً وبراً".

الجيش الإسرائيلي قال كذلك في بيانه: "في الوقت ذاته، يعمل ذراع البر وهيئة الشؤون التكنولوجية واللوجستية على إعداد قوات جيش الدفاع تمهيداً لتوسيع رقعة القتال". وزاد: "وفي إطار هذه الاستعدادات أنشأت الهيئة مراكز لوجستية أمامية من أجل تمكين القوات المقاتلة من التزوّد بشكل سريع ومناسب بكل ما يلزمها".

غزة مسشتفى الاحتلال إسرائيل
دمار كبير في غزة بسبب قصف الاحتلال – الأناضول

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، بدأ الجيش الإسرائيلي حرباً على غزة تحت اسم عملية "السيوف الحديدية"، ويسعى الآن لتهجير أكثر من مليون شخص من الجزء الشمالي للقطاع، ما قوبل باستنكار محلي ودولي واسع وُصف بـ"التهجير القسري الثاني للفلسطينيين"، بعد تهجيرهم عقب إقامة دولة إسرائيل على أراضي فلسطين التاريخية.​​​​​​​

تحميل المزيد