أول اتصال بين ولي العهد السعودي والرئيس الإيراني منذ عودة العلاقات بين البلدين.. ناقشا العدوان على غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/11 الساعة 21:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/11 الساعة 21:29 بتوقيت غرينتش
العلاقات بين السعودية وإيران/ عربي بوست

ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن الرئيس إبراهيم رئيسي وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ناقشا "الصراع الفلسطيني الإسرائيلي"، الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2023، في أول مكالمة هاتفية بين الزعيمين منذ اتفاق توسطت فيه الصين بين طهران والرياض لاستئناف العلاقات.

أضافت وسائل الإعلام الإيرانية أن رئيسي وولي العهد السعودي ناقشا "ضرورة إنهاء جرائم الحرب ضد فلسطين"، حيث يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة مخلفاً نحو 1100 شهيداً فلسطينياً في 5 أيام فقط، وذلك بعد إطلاق المقاومة الفلسطينية عملية "طوفان الأقصى" السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد سنوات من التوتر، تم الإعلان عن عودة العلاقات بين السعودية وإيران برعاية صينية، ببكين، في العاشر من مارس/آذار الماضي، تلتها زيارات متبادلة بين وزيري خارجية البلدين وصولاً إلى إعادة افتتاح سفارتي البلدين في طهران والرياض.

إلى ذلك، قالت وكالة الأنباء السعودية، الأربعاء، إنّ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أكد في اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن المملكة "تبذل جهوداً حثيثة في التواصل الإقليمي والدولي بهدف التنسيق المشترك لوقف أعمال التصعيد الجاري" في الصراع بين إسرائيل وحماس.

أضافت الوكالة في البيان، أنّ ولي العهد أكد "ضرورة وقف الهجوم على قطاع غزة". وجاء في البيان أيضاً، أنّ ولي العهد أشار إلى "موقف المملكة الثابت تجاه مناصرة القضية الفلسطينية ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق السلام الشامل والعادل الذي يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه".

تحميل المزيد