“مستشفيات غزة تحولت لمشارح”! منظمة دولية تحذر من الوضع الصحي وتبدي استعدادها للوساطة بملف الرهائن

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/12 الساعة 05:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/12 الساعة 05:55 بتوقيت غرينتش
مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة / الأناضول

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن المستشفيات في غزة تتحول إلى "مشارح" بسبب توقف الأجهزة الكهربائية جراء انقطاع الكهرباء.

من جانب آخر، أفادت اللجنة الأممية بأنها على اتصال "مع حماس والإسرائيليين بشأن ملف الرهائن بصفتنا وسيطاً محايداً"، وأضافت: "مستعدون لإجراء زيارات إنسانية وتسهيل إطلاق سراح الرهائن".

كان المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في غزة، هشام مهنا، أوضح أمس الأربعاء، أن انقطاع الكهرباء في غزة "يؤدي لأوضاع مأساوية على مختلف الأصعدة".

كما أشار إلى وجود "خسائر فادحة" في صفوف المدنيين والكوادر الطبية والصحفيين في غزة، مشدداً على أنه "لا بد من ضمان حماية المدنيين في غزة ويجب أن تلتزم إسرائيل بقوانين الحرب" وفق ما نقلت وسائل إعلام مصرية.

وأمس الأربعاء، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر مقتل 5 من عناصرها وعناصر الهلال الأحمر في غزة، منذ تصاعد الصراع يوم السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.

كانت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة أطلقت، السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة". 

في المقابل، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

تحميل المزيد