“حماس” تدعو إلى “النفير العاجل” بالضفة.. وتطالب بالتصدي للاحتلال ومستوطنيه المعتدين على الفلسطينيين

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/12 الساعة 13:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/12 الساعة 13:52 بتوقيت غرينتش
جنود من جيش الاحتلال الإسرائيلي/رويترز

دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول 2023، الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة إلى "النفير العاجل والتصدي" للجيش والمستوطنين الإسرائيليين، المعتدين على الفلسطينيين والأقصى المبارك.

الحركة قالت، في بيان: "نهيب بجماهير شعبنا الفلسطيني العظيم ومقاومينا الأبطال، وكل من يستطيع حمل الحجر والسكين والسلاح، النفيرَ العاجل والتصدي لجيش الاحتلال وقطعان مستوطنيه الذين يُغيرون ويعتدون على قرانا في أنحاء الضفة الغربية المحتلة".

وأضافت: "فعلى على كل حر وشريف الانطلاق لردع هؤلاء المجرمين عن غيّهم في الاعتداء على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا".

عناصر من شرطة الاحتلال تقتحم باحات المسجد الأقصى/ GettyImages
عناصر من شرطة الاحتلال تقتحم باحات المسجد الأقصى/ GettyImages

وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، بالتزامن مع تدهور الأوضاع في قطاع غزة، حيث ارتفع عدد الشهداء بالضفة إلى 28  فلسطينياً، بحسب جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

 وفي 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلقت "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى من قطاع غزة عملية "طوفان الأقصى"؛ رداً على ما تؤكد أنها "اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته".

قصف عنيف على غزة يخلف دماراً هائلاً / الأناضول
قصف عنيف على غزة يخلف دماراً هائلاً / الأناضول

وتشن إسرائيل في المقابل عملية باسم "السيوف الحديدية"، وقتلت غاراتها على غزة 1417  فلسطينياً وأصابت 6268 آخرين، فيما قُتل 1300 إسرائيلي في هجمات على مستوطنات غلاف غزة، بحسب مصادر رسمية من الجانبين الخميس.

ويعيش في غزة أكثر من مليونَي فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.

تحميل المزيد