“تزن آلاف الأطنان”.. الاحتلال الإسرائيلي: أسقطنا 6 آلاف قنبلة على أكثر من 3600 هدف في غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/12 الساعة 15:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/12 الساعة 15:39 بتوقيت غرينتش
قصف إسرائيلي عنيف على حي الرمال في غزة - الأناضول

أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنه أسقط نحو 6 آلاف قنبلة، على قطاع غزة، منذ بدء الغارات المكثفة المتواصلة التي أعقبت عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في القطاع قبل 6 أيام؛ رداً على انتهاكات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى.

الجيش الإسرائيلي قال في بيان، إن قواته "ألقت حوالي 6 آلاف قنبلة، تزن 4 آلاف طن" على قطاع غزة، مضيفاً أن الهجمات أسفرت عن مقتل مئات المسلحين الفلسطينيين.

ولليوم السادس على التوالي، ينفذ الجيش الإسرائيلي غارات مكثفة متواصلة على غزة؛ ما أدى إلى استشهاد 1417 فلسطينياً وإصابة 6268 آخرين منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وفقاً لوزارة الصحة.

كما أشار بيان الجيش الإسرائيلي إلى أنه "هاجم أكثر من 3600 هدف"، مدعياً أن من بين الأهداف التي تمت مهاجمتها، أهداف القيادة والسيطرة والبنى التحتية العسكرية الاستراتيجية ومواقع إنتاج الذخائر وأصول الاستخبارات وأهداف القيادة وأهداف التفوق البحري وأهداف الصواريخ، التابعة لحركة حماس.

مقاتلات حربية إسرائيلية تواصل شن غارات على مناطق مختلفة من قطاع غزة/الأناضول
مقاتلات حربية إسرائيلية تواصل شن غارات على مناطق مختلفة من قطاع غزة/الأناضول

والخميس، دعا الجيش الإسرائيلي سكان بيت لاهيا، شمالي قطاع غزة، إلى إخلاء منازلهم "فوراً والتوجه إلى الملاجئ"، تمهيداً لقصف مرتقب على المنطقة، وذلك ضمن مخطط يستهدفه الاحتلال بقصف مناطق عدة.

ففي منشورات ورقية ألقتها طائرات في المنطقة، قال الجيش: "إلى سكان منطقة بيت لاهيا، عمليات منظمة حماس تدفع قوات جيش الدفاع الإسرائيلي إلى العمل ضدها في مناطق سكنكم".

وأضاف الجيش: "من أجل سلامتكم، عليكم إخلاء بيوتكم فوراً، والتوجه إلى الملاجئ المعروفة.. الجيش غير معني بالمساس بكم وبأفراد عائلاتكم"، علماً بأن قطاع غزة خالٍ من أي ملاجئ للاحتماء.

صورة تظهر المباني التي دمرتها الضربات الإسرائيلية في مدينة غزة، 10 أكتوبر/تشرين الأول 2023- رويترز
صورة تظهر المباني التي دمرتها الضربات الإسرائيلية في مدينة غزة، 10 أكتوبر/تشرين الأول 2023- رويترز

والإثنين، طلب الجيش الإسرائيلي من سكان 3 بلدات فلسطينية في قطاع غزة إخلاء منازلهم "استعداداً لقصف المنطقة".

إذ قال أفيخاي أدرعي، متحدث الجيش الإسرائيلي، في منشور على منصة "إكس": "سكان قطاع غزة وتحديداً منطقة عبسان الكبيرة وعبسان الصغيرة ومنطقة خربة خزاعة (شرق مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة) انتبهوا. يجب عليكم التوجه حالاً إلى مركز مدينة خان يونس". وبرر أدرعي، طلبه بادعاء "استخدام مسلحين فلسطينيين هذه المناطق".

وفي 7 أكتوبر الجاري، أطلقت "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى من غزة عملية "طوفان الأقصى"؛ رداً على ما تؤكد أنها "اعتداءات إسرائيلية يومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته".

وقُتل ما لا يقل عن 1300 إسرائيلي في هجمات على مستوطنات غلاف غزة، بحسب هيئة البث الحكومية.

ويعيش في غزة أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة للغاية؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.

تحميل المزيد