الاحتلال يقصف مخيمين بغزة ويوقع عشرات الضحايا.. ولقاء مرتقب لمحمود عباس وأنتوني بلينكن

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/12 الساعة 05:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/12 الساعة 05:09 بتوقيت غرينتش
قصف عنيف على غزة / الأناضول

جدَّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول 2023، قصفها على منازل فلسطينية في مخيم الشاطئ غرب قطاع غزة وجباليا (شمال شرق)، مخلفة بذلك  عشرات القتلى والجرحى، في وقت أعلن مسؤول فلسطيني أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيجتمع بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، كما سيلتقي بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، غداً الجمعة.

وواصلت الطائرات الحربية للاحتلال قصف مباني ومنازل ومنشآت فلسطينية في كافة مناطق غزة، كما أوضح مراسل وكالة الأناضول أن مخيّمي الشاطئ وجباليا شهدا تكثيفاً لعمليات القصف، ما أسفر عن مقتل عشرات الفلسطينيين وإصابة آخرين بجراح.

غزة إسرائيل طوفان الأقصى
قصف إسرائيلي عنيف على غزة – رويترز

تحركات لمحمود عباس 

وبالتزامن كشف حسين الشيخ، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في منشور على موقع (إكس)، أنه "في إطار الجهد المبذول على مدار الساعة من قبل القيادة الفلسطينية لوقف هذه الحرب المدمرة، وفي إطار الجهد المشترك بين الأردن وفلسطين، يلتقي اليوم الرئيس محمود عباس في عمان أخيه صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني".

وأضاف "ومن المقرر أيضاً أن يلتقي الرئيس يوم غد الجمعة مع وزير الخارجية الأمريكي السيد أنتوني بلينكن".

يذكر أن بلينكن يبدأ زيارة رسمية إلى إسرائيل الخميس، يلتقي خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

غزة فلسطين إسرائيل \طوفان الاقصى
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس/رويترز

عملية "طوفان الأقصى" 

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة لليوم الخامس على التوالي على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

طوفان الأقصى غزة
فلسطينيون يحتفلون أمام دبابة إسرائيلية تم تدميرها من قبل المقاومة – الأناضول

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، مساء الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول 2023، ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 1100 والمصابين إلى 5339، جراء استمرار الغارات الإسرائيلية على القطاع لليوم الخامس على التوالي منذ فجر السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول الحالي. 

وسبق أن قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن قرابة 60% من الإصابات جراء القصف الإسرائيلي على القطاع وقعت "بين النساء والأطفال".

تحميل المزيد