الأردن يمنع التظاهر على الحدود مع فلسطين تضامناً مع غزة.. الداخلية: سنقوم باتخاذ كافة التدابير لمنع ذلك

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/12 الساعة 16:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/12 الساعة 16:19 بتوقيت غرينتش
آلاف الأردنيين في مظاهرة بعمان طالبوا بطرد سفير الاحتلال / الأناضول

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية منعها أي مظاهرات في مناطق الأغوار والحدود مع فلسطين، وقالت الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إنها "ستتخذ كافة التدابير لمنع ذلك"، حسبما جاء في بيان للوزارة نشرته وكالة الأنباء الرسمية الأردنية "بترا".

قرار الداخلية يأتي رداً على دعوات انتشرت بشكل واسع وحظيت بتفاعل كبير على منصات التواصل الاجتماعي للنفير العام في الأردن، الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول، بمظاهرات حاشدة، والتوجه نحو الحدود للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

حيث قالت وزارة الداخلية الأردنية إنه "حرصاً منها على سلامة المواطنين وضمان حق التعبير المشروع لمشاعرهم الوطنية تجاه ما يحدث في الأراضي الفلسطينية، فإن الدعوة إلى التجمهر والتظاهر في مناطق الأغوار والحدود أمر غير مسموح به".

كما أضافت في بيان لها: "ستقوم الأجهزة الأمنية باتخاذ كافة التدابير لمنع ذلك، حيث إنّ منطقة الأغوار والمناطق الحدودية المحيطة بها على طول الحدود مع فلسطين، مناطق محظورة للتجمهر وتتولى القوات المسلحة الأردنيّة حمايتها وضبط الأمن فيها".

كما دعت الوزارة كافة القوى السياسيّة والشعبيّة إلى الالتزام بما جاء في بيانها، مشيرة إلى أنها "تراعي كافة مسؤولياتها لضمان حق التعبير في كافة مناطق المملكة دون المساس بالممتلكات العامة وأمن الوطن وسلامة حدوده".

فيما أشادت الوزارة بما وصفته بـ"المسؤولية التي يُبديها المواطنون تجاه أمن بلدهم وتعاونهم واستجابتهم لما يصدر من تعليمات ضابطة لحركة التجمهر الشعبي الداعم لصمود الشعب الفلسطيني".

يأتي ذلك فيما انتشرت دعوات على منصات التواصل الاجتماعي في الأردن للنفير العام، يوم الجمعة 13 أكتوبر/تشرين الأول، بمظاهرات حاشدة والتوجه نحو الحدود للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي تسبب في استشهاد أكثر من 1400 فلسطيني.

دعوات للتظاهر في الأردن

بينما طالبت الحركة الإسلامية في الأردن، الخميس، وزير الداخلية مازن الفراية، بإعادة الجيش الشعبي، وفتح جسر جوي لإغاثة قطاع غزة، محذّرة في الوقت ذاته من مخططات تهجير الفلسطينيين إلى الأردن وسيناء، وسط دعوات على منصات التواصل الاجتماعي للنفير العام، الجمعة، بمظاهرات حاشدة، والتوجه نحو الحدود للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

حيث التقى وفد من الحركة الإسلامية، وزير الداخلية، وحذّر من "التأهب لمخططات العدو الصهيوني الذي يسعى لإحداث نكبة جديدة في فلسطين"، حسبما أفاد بيان للحركة نشرته وسائل إعلام أردنية.

وفقاً لبيان الحركة: "طالب الوفد خلال لقاء مع وزير الداخلية، مازن الفراية،  بإعادة التعبئة للجيش الشعبي وتسليح الشعب الأردني والتأهب لمخططات العدو الصهيوني الذي يسعى لإحداث نكبة جديدة في فلسطين، مع ضرورة فتح جسر جوي لإغاثة الشعب الفلسطيني بقطاع غزة في مواجهة العدوان الصهيوني المجرم".

كما أوضح البيان أن وفد الحركة أكد "خطورة التحركات التي يقوم بها العدو الصهيوني من حرب إبادة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، والسعي لتهجيرهم إلى سيناء وتسليح ميليشيات المستوطنين في الضفة الغربية، بما قد يسفر عن مخطط لتهجير أبنائها إلى المملكة ضمن ما وصفه قادة الاحتلال بمخطط تغيير وجه المنطقة، مما يتطلب تحركاً رسمياً فاعلاً وحاسماً تجاه العدو الصهيوني وتعبئة الجبهة الداخلية الأردنية في مواجهة هذه المخططات".

فيما أكد الوفد ضرورة فتح جسر جوي إغاثي للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، بالتنسيق مع مصر واستمرار التحرك الرسمي لوقف ما يُرتكب بحق قطاع غزة من مجازر، مع ضرورة الانفتاح على قوى المقاومة الفلسطينية، التي تدافع عن فلسطين في مواجهة المشروع الصهيوني بما يخدم مصالح عمّان، وتنويع خيارات السياسة الأردنية في التعامل مع قوى الشعب الفلسطيني، ودعم صمودهم ومقاومتهم بمختلف السبل المتاحة.

بينما شدد الوفد على "ضرورة توسيع مساحة تحرك الحراك الشعبي في المملكة للتعبير عن نبض الشارع في دعم الشعب الفلسطيني ورفض العدوان الصهيوني عليه، بما يشكل قوة للموقف الرسمي الأردني في وجه الضغوطات الدولية تجاه موقفه فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية".

تحميل المزيد