بوتين: إسرائيل استولت بالقوة العسكرية على أراضٍ فلسطينية أصلية.. والقضية بقلب كل إنسان بالمنطقة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/11 الساعة 15:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/11 الساعة 15:43 بتوقيت غرينتش
فلاديمير بوتين/ رويترز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن إسرائيل كانت قد استولت على بعض الأراضي الفلسطينية الأصلية باستخدام القوة العسكرية، وفق ما جاء في في كلمة ألقاها بوتين الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلال منتدى "أسبوع الطاقة الروسي" بالعاصمة الروسية موسكو.

أضاف الرئيس الروسي أن "القضية الفلسطينية في قلب كل إنسان في هذه المنطقة، وكذلك في قلب كل من يعتنق الإسلام". وأشار إلى أن "المسلمين يعتبرون الأزمة الفلسطينية – ليس الآن فقط بل منذ عقود – مظهراً من مظاهر الظلم الذي وصل إلى درجة لا يمكن تصورها".

كما أكد بوتين أن "إسرائيل استولت على بعض الأراضي الفلسطينية الأصلية باستخدام القوة العسكرية".

في وقت سابق الأربعاء، اتّهم الرئيس الروسي الولايات المتحدة بتفادي وجود عملية متوازنة لتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، ومحاولة تولي زمام الأمور بنفسها دون حل القضايا الأساسية. 

كما وصف العنف في إسرائيل بأنه مروع، وقال إن الصراع لا يمكن حله دون معالجة قضايا مثل إقامة دولة فلسطينية.

انتقاد بوتين للتدخل الأمريكي

فيما اعتبر الرئيس الروسي أن الولايات المتحدة "تفاقم التوتر في المنطقة بنشر قواتها البحرية"، في إشارة إلى وصول حاملة الطائرات الأمريكية "جيرالد فورد" إلى شرق المتوسط.

مساء الثلاثاء، أعلنت القيادة الوسطى الأمريكية وصول حاملة الطائرات جيرالد فورد إلى شرق المتوسط؛ "لردع أي طرف يسعى لتوسيع رقعة الحرب"، مشيرة في بيان، إلى أن وصول حاملة الطائرات للمتوسط هو "رسالة بعدم استغلال أي طرف معادٍ لإسرائيل للوضع الحالي".

في وقت متزامن مساء الثلاثاء، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي وصول أول طائرة أمريكية تحمل ذخيرة متطورة إلى إسرائيل، مشيراً إلى أن الطائرة هبطت ليلاً (الثلاثاء) في قاعدة نفاطيم (الجوية في بئر السبع جنوبي الأراضي المحتلة)".

حيث أشار بيان الاحتلال إلى أن "الذخيرة مخصصة للسماح بضربات كبيرة والتحضير لسيناريوهات إضافية"، وتابع: "نحن ممتنون للدعم والمساعدة الأمريكية للجيش الإسرائيلي بشكل خاص، ولدولة إسرائيل بشكل عام، خلال هذه الفترة الصعبة". 

كما أفاد البيان: "يعلم أعداؤنا المشتركون أن التعاون بين الجيشين (الإسرائيلي والأمريكي) أقوى من أي وقت مضى، وهو جزء أساسي من ضمان الأمن والاستقرار الإقليميين".

تحميل المزيد