بلينكن يزور إسرائيل “للتضامن معها”.. سيلتقي “كبار قادة” الاحتلال لمناقشة طلباتهم لمواجهة المقاومة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/10 الساعة 20:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/10 الساعة 20:54 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - رويترز

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيسافر يوم الأربعاء للقاء كبار القادة الإسرائيليين، في زيارة تضامن مع إسرائيل، في أعقاب هجوم غير مسبوق لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) أدى إلى مقتل أكثر من 1000 إسرائيلي في مطلع الأسبوع.

وقال ميلر في مؤتمر صحفي: "ستكون رسالة تضامن ودعم". وأضاف "بالطبع يريد أن يسمع من زعماء إسرائيل، يسمع منهم مباشرة عن الوضع الذي يواجهونه.. حول ما يحتاجون إليه وكيف يمكننا دعمهم على أفضل وجه".

 ومن المرتقب حسبما نشرت مواقع أمريكية، أن يسافر أنتوني بلينكن إلى إسرائيل يوم الأربعاء، على أن يصل إلى تل أبيب يوم الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

بايدن يهاتف نتنياهو ويناقش معه الحرب في غزة

يأتي الحديث عن زيارة بلينكن إلى إسرائيل في الوقت الذي قال فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إنه ناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، التنسيق لدعم تل أبيب في ما يجري في قطاع غزة وغلافه، مؤكداً أن بلاده ستوفر الذخائر والصواريخ للقبة الحديدية للتأكد من بقاء إسرائيل قادرة على الدفاع عن مواطنيها.

وفي تدوينة على وسائل التواصل الاجتماعي قبل الإدلاء بتصريحات علنية، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه ناقش دعم إسرائيل في مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد اجتماعه مع فرق الأمن القومي الأمريكية "لتوجيه الخطوات التالية".

وأضاف بايدن: "تواصلنا مع رئيس الوزراء نتنياهو لمناقشة التنسيق لدعم إسرائيل، وصد الأطراف المعتدية وحماية الأبرياء".

نتنياهو أمريكا السعودية إيران
الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أرشيفية/رويترز

وفي تصريحات للرئيس الأمريكي، قال: "نقف إلى جانب إسرائيل وندعمها وسنلبي لها كل الاحتياجات اللازمة للدفاع عن مواطنيها"، مشيراً إلى أن "هناك الكثير من العائلات في إسرائيل تنتظر بيأس أنباء عن ذويها".

وتابع بايدن: "حركة حماس تستخدم المواطنين دروعاً بشرية؛ لذا لإسرائيل كامل الحق في الرد على هجمات حماس وأن يكون حاسماً"، موضحاً أن هناك ما لا يقل عن 14 أمريكياً قتلوا في إسرائيل.

"سنوفر الذخائر"

أضاف الرئيس الأمريكي: "سنوفر الذخائر والصواريخ للقبة الحديدية للتأكد من بقاء إسرائيل قادرة على الدفاع عن مواطنيها"، مؤكداً أن  الولايات المتحدة ستظل سنداً لإسرائيل.

كما أوضح أن هناك مواطنين أمريكيين من ضمن أسرى حماس، ووجهت فريقي للتنسيق مع إسرائيل للإفراج عنهم، لافتاً إلى أنه وجه بتحرك حاملة الطائرات جيرالد فورد "لتدعم وجودنا البحري في المنطقة".

دبابات تابعة لجنود الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من غزة / الأناضولدبابات تابعة لجنود الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من غزة / الأناضول

"حماية اليهود"

إضافة إلى ذلك، قال الرئيس الأمريكي إن إدارته اتخذت خطوات في مدن الولايات المتحدة لتعزيز حماية اليهود، معرباً عن مشاعر الأسى والمواساة "ولن نسمح بكراهية أي دين".

وفي وقت سابق، قال البيت الأبيض إن بايدن ونتنياهو "سيناقشان الدعم [الأمريكي] لإسرائيل والجهود [الأمريكية] المنسقة مع الشركاء والحلفاء للدفاع عن إسرائيل والأبرياء ضد الإرهاب وردع الجهات المعادية الأخرى من استغلال هذا الهجوم على إسرائيل".

يذكر أنه في فجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

جنود الاحتلال الإسرائيلي في غلاف غزة / الأناضول

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وقالت وسائل إعلام عبرية، الثلاثاء، إن عدد القتلى الإسرائيليين أكثر من 1200، إضافة إلى 2800 جريح، من بينهم 360 في حالة من حرجة إلى خطيرة، بينما أعلنت وزارة الصحة بغزة، ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 900 قتيل و4500 مصاب، جراء استمرار الغارات الإسرائيلية على القطاع منذ السبت.

تحميل المزيد