غارة إسرائيلية تستهدف معبر رفح بين سيناء وغزة.. والسلطات المصرية تقرر إغلاق المعبر

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/09 الساعة 17:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/09 الساعة 17:45 بتوقيت غرينتش
دبابات تابعة لجنود الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من غزة / الأناضول

أفاد موقع "مدى مصر"، الإثنين 9 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بأن غارة إسرائيلية قصفت معبر رفح بين قطاع غزة ومصر، مشيرة في منشور على منصة إكس، إلى أن "الطيران الإسرائيلي قصف البوابة الفاصلة بين الجانبين الفلسطيني والمصري في معبر رفح، الواصل بين مصر وقطاع غزة".

وأسفر القصف عن توقف العمل في المعبر، وقطع الطريق بين الجانبين، بحسب شاهد عيان يعمل على الجانب المصري من المعبر، وآخر صحفي فلسطيني، لفتا إلى أن المعبر حتى قصفه كان يستقبل "حالات إنسانية" تعبر من غزة إلى مصر، وفق المصدر ذاته.

في السياق ذاته، أكدت قناة "الحرة" الأمريكية نقلاً عن مصادر مصرية في سيناء، أن غارة جوية إسرائيلية مساء الإثنين أصابت بوابة معبر رفح الحدودي الذي يفصل بين غزة ومصر، وأوضحت أن القصف أسفر عن إغلاق المعبر.

وأضافت القناة نقلاً عن المصادر، أن المعبر كان مفتوحاً قبل الغارة الجوية أمام سكان غزة الذين يحتاجون إلى دخول مصر للحصول على المساعدات الإنسانية.

كذلك، نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية مصرية وشاهد، أكّدا تعطّل العمليات في معبر رفح بين غزة وسيناء في أعقاب ضربة جوية بالقرب منه.

تحذير من النزوح الجماعي

من جانب آخر، نقلت قناة "القاهرة الإخبارية" عن مصادر مصرية رفيعة المستوى لم تسمّها، أنها حذّرت من دفع الفلسطينيين العزل تجاه الحدود المصرية وتغذية بعض الأطراف لدعوات بالنزوح الجماعي.

وشددت المصادر على خطورة دعوات النزوح، وقالت إنها كفيلة بتفريغ القطاع من سكانه وتصفية القضية الفلسطينية ذاتها، فضلاً عن كون السيادة المصرية ليست مستباحة. 

وحمّل المصدر، السلطات الإسرائيلية مسؤولية إيجاد ممرات إنسانية لنجدة شعب غزة، مؤكداً ضرورة الاستجابة لصوت العقل وإيقاف العمليات العسكرية بشكل فوري. 

كان الصحفي الإسرائيلي إيدي كوهين، قد دعا، على حسابه بموقع "أكس"، سكان غزة إلى "الهرب إلى مصر لإنقاذ حياتهم".

اتصالات مصرية مكثّفة

وفي وقت سابقٍ الإثنين، نقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين مصريين، أن القاهرة تجري اتصالات مكثفة ووثيقة مع إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)؛ لمحاولة منع مزيد من التصعيد في القتال بينهما وضمان حماية الأسرى الإسرائيليين.

وقال المصدران اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتيهما، إن القاهرة حثت إسرائيل على ممارسة ضبط النفس وحثت حماس على إبقاء الأسرى في حالة جيدة للحفاظ على احتمال التهدئة قريباً مفتوحاً، على الرغم من أن الضربات الإسرائيلية المتعاقبة على قطاع غزة جعلت الوساطة مسألة صعبة.

وتوسطت مصر بين إسرائيل والفلسطينيين من قبل في فترات تصعيد سابقة للصراع.

من جانب آخر، قال المصدران الأمنيان المصريان إن نحو سبعة آلاف سائح إسرائيلي عادوا من سيناء إلى إسرائيل منذ اندلاع القتال، وأضافا أن الهلال الأحمر أوصل بعض المساعدات الطبية لقطاع غزة من سيناء عبر معبر رفح.

وقتل شرطي مصري سائحَين إسرائيليَّين ومرشداً مصرياً في موقع سياحي بالإسكندرية أمس الأحد، وقال أحد المصدرين الأمنيين إن الشرطي المتهم بإطلاق النار وقتلهم أحيل إلى محكمة عسكرية.

وذكرت مصادر في مطار مصري أن الرحلات الجوية التي تسيّرها "مصر للطيران" بين القاهرة وتل أبيب توقفت لأجل غير مسمى، بينما استمرت رحلات من شرم الشيخ إلى تل أبيب، اليوم الإثنين، بما سمح لسياح إسرائيليين بالعودة.

تحميل المزيد