القسام: قصف الاحتلال لغزة أدى لمقتل 4 أسرى إسرائيليين واستشهاد آسريهم من مقاتلي الكتائب

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/09 الساعة 10:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/09 الساعة 10:38 بتوقيت غرينتش
الجيش الاسرائيلي يطلق صواريخ تستهدف قطاع غزة/الأناضول

أعلن الناطق باسم كتائب "القسام" أبو عبيدة، الإثنين 9 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أن القصف الإسرائيلي الذي استهدف قطاع غزة الليلة واليوم أدى إلى مقتل 4 من الأسرى الإسرائيليين رفقة آسريهم من مقاتلي القسام الذين اقتادوهم  إلى القطاع خلال عملية "طوفان الأقصى".

وقال أبو عبيدة على قناته في "تليغرام": "قصف الاحتلال الليلة واليوم على قطاع غزة أدى إلى مقتل 4 من أسرى العدو واستشهاد آسريهم من مجاهدي القسام".

وفي وقت سابق، قال صالح العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس: "لدينا عدد كبير من الأسرى من بينهم ضباط كبار، وارتقى العديد من الشهداء، ودخلنا هذه المعركة، ومستعدون لدفع ما يستلزم للانتصار".

والأحد، قال الأمين العام لحركة "الجهاد الإسلامي" الفلسطينية، زياد النخالة، إن "أسرى العدو من الجنود والمستوطنين الذين نقبض عليهم في غزة بالعشرات"، مؤكداً أن "الجهاد الإسلامي لديها أكثر من 30 أسيراً من العدو حتى اللحظة"، حسب وكالة "معا" الفلسطينية.

زياد النخالة أضاف أن "الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة لن يُطلق سراحهم دون الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية"، متابعاً: "شعبنا الشجاع يحاصر العدو في مواقعه العسكرية ومستوطناته وغزة اليوم تختصر الإرادة الفلسطينية".

وكان الجيش الإسرائيلي قال إن حركة حماس خطفت "عسكريين ومدنيين" إسرائيليين خلال هجماتها السبت، إذ قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغري لصحفيين: "هناك جنود ومدنيون مختطفين". وأضاف: "لا أستطيع تقديم أرقام عنهم في الوقت الحالي".

ونشرت حسابات حركة حماس على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لما تقول إنهم أسرى إسرائيليون نقلتهم الحركة إلى غزة. 

وظهرت في مطلع الفيديو العبارة التالية: "مشاهد أسر كتائب القسام عدداً من جنود العدو ضمن معركة طوفان الأقصى". ويبدو من اللافتات في خلفية الفيديو باللغة العبرية أن اللقطات أُخذت في الجانب الإسرائيلي.  

كما انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو أخرى تظهر فيها جثث جنود بملابسهم العسكرية، إضافة لجثث أشخاص وركاب على الطريق السريع، لم يكن في الإمكان التثبت من صحتها.

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شنّ غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة مقتل 436 فلسطينياً وإصابة 2300 آخرين، فيما أفادت هيئة البث الحكومية الإسرائيلية بمقتل ما لا يقل عن 700 وإصابة أكثر من 2100 آخرين.

تحميل المزيد