أمريكا تعلن وفاة 9 من مواطنيها بـ”طوفان الأقصى”.. وبريطانيا متخوفة من مقتل أو فقدان 10 من رعاياها

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/09 الساعة 13:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/09 الساعة 13:57 بتوقيت غرينتش
عملية طوفان الأقصى-غزة / رويترز

أكدت الولايات المتحدة، مقتل 9 أمريكيين في إسرائيل خلال تصاعد القتال بين المقاومة الفلسطينية في غزة والاحتلال الإسرائيلي عقب إنطلاق عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها كتائب القسام قبل يومين، في حين تعرب بريطانيا عن مخاوفها من مقتل أو فقد أكثر من 10 بريطانيين في إسرائيل.

إذ قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان: "نعبر عن خالص تعازينا للضحايا ولأسر جميع المتضررين، ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى. نواصل مراقبة الوضع عن كثب ونبقى على اتصال مع شركائنا الإسرائيليين، وخاصة السلطات المحلية".

فلسطينيون يحتفلون فوق دبابة إسرائيلية/ رويترز
فلسطينيون يحتفلون فوق دبابة إسرائيلية/ رويترز

مخاوف بريطانيا 

في السياق، ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) نقلاً عن مصدر رسمي أن هناك مخاوف من أن أكثر من عشرة بريطانيين قتلوا أو فقدوا في إسرائيل. فيما امتنعت وزارة الخارجية البريطانية عن التعليق لوكالة رويترز.

إلى ذلك، قالت أسرة رجل ولد في لندن وكان يخدم في الجيش الإسرائيلي إنه توفي يوم السبت على حدود غزة. وقالت السفارة الإسرائيلية في لندن الأحد إن بريطانيا آخر في عداد المفقودين. 

فجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، رداً على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شنّ غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة مقتل 510 فلسطينيين وإصابة 2750 آخرين، فيما أفادت هيئة البث الحكومية الإسرائيلية بمقتل ما لا يقل عن 800 وإصابة أكثر من 2100 آخرين.

تحميل المزيد