محامون مصريون يتضامنون مع شرطي أطلق النار على سياح إسرائيليين.. أعلنوا تطوعهم للدفاع عنه

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/08 الساعة 13:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/08 الساعة 13:44 بتوقيت غرينتش
الشرطة المصرية تحقق في واقعة فتاة الشروق/ GettyImages

أعلن محامون مصريون، الأحد 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تطوعهم للدفاع عن فرد الشرطة المصري مرتكب حادث إطلاق أعيرة نارية بصورة عشوائية، على فوج سياحي إسرائيلي في منطقة المنشية بالإسكندرية (شمال القاهرة)، وتسبب في مقتل سائحَيْن إسرائيليين ومواطن مصري.

المحامي المصري طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، أعلن تطوعه للدفاع عن الشرطي على الفور عقب وقوع الحادث.

وعبر صفحته على موقع إكس، قال العوضي: "حد عنده فكرة عن اللي حصل في الإسكندرية مع فوج سياحي إسرائيلي؟! وبشكل مبدئي أعلن تطوعي كاملاً للدفاع عن فرد الشرطة المتهم". 

وتابع: "أناشد زملائي كبار محامي مصر وأساتذتها والنقابة العامة للمحامين والنقابات الفرعية والأحزاب وجمعيات ومؤسسات حقوق الإنسان إعلان تطوعهم جميعاً للدفاع عن فرد الشرطة المتهم".

كانت وسائل إعلام مصرية قالت إن الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية ألقت القبض على مرتكب حادث إطلاق النيران على فوج سياحي إسرائيلي، وتم على الفور القبض على فرد الشرطة، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية حياله، كما تم نقل المصاب إلى المستشفى للعلاج، فيما لم يصدر أي تعليق رسمي بشأن الحادث من القاهرة.

كما أعلن المحامي المصري منتصر الزيات على صفحته بموقع فيسبوك عن دعمه أيضاً، وقال: "أعلن تطوعي للدفاع عن الجندي المصري المتهم في واقعة الإسكندرية".

أظهر مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي سقوط ضحايا في عملية إطلاق نار نفذها شرطي مصري في مدينة الإسكندرية، واستهدف خلالها مجموعة من السياح الإسرائيليين في مزار عمود السواري.

وفي إسرائيل، أفادت وزارة الخارجية، عبر بيان، بمقتل اثنين من أعضاء الفوج السياحي الإسرائيلي في إطلاق نار بالإسكندرية، بجانب مرشد مصري، وإصابة إسرائيلي، فيما قالت إن مطلق النار "أحد السكان".

ومنذ 1979، ترتبط القاهرة وتل أبيب بمعاهدة سلام، لكن على المستوى الشعبي يوجد رفض واسع للتطبيع مع إسرائيل، التي تحتل أراضي في فلسطين وسوريا ولبنان منذ حرب 5 يونيو/حزيران 1967.

وفي يونيو/حزيران الماضي، تسلل جندي مصري، من نقاط مراقبة في شبه جزيرة سيناء (شمال شرق) إلى داخل إسرائيل، وقتل جنوداً إسرائيليين في تبادل لإطلاق النار قبل أن يُقتل.

يأتي الحادث تزامناً مع عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 600 إسرائيلي في عملية غير مسبوقة، بينما تسبب العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة في استشهاد أكثر من 370 فلسطينياً.

تحميل المزيد