ظنوا قصف المقاومة حدثاً عابراً واستمروا في الرقص.. فيديو للحظات الأخيرة لاحتفال إسرائيليين بغلاف غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/08 الساعة 12:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/08 الساعة 12:23 بتوقيت غرينتش
عملية "طوفان الأقصى" أدت إلى مقتل 700 في إسرائيل - رويترز

أظهرت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، اللحظات الأخيرة للحفل الذي نظمه إسرائيليون في البرية بمنطقة باراي، قبل أن تصل قوات فصائل المقاومة الفلسطينية إلى داخل عدد المستوطنات في غلاف غزة، السبت 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، في عملية أسفرت عن مئات القتلى الإسرائيليين. 

موقع Walla الإسرائيلي قال الأحد 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إن مقاطع الفيديو التي نُشرت يُرى فيها المحتفلون وهم يواصلون الرقص، على الرغم من عمليات اعتراض الصواريخ في الأجواء.

الموقع الإسرائيلي نقل عن شهود عيان كانوا في الحفل، قولهم إنَّ مقاتلي حركة حماس وصلوا إلى المكان على متن سيارة وأطلقوا النار من مسافة قريبة على مئات المحتفلين في أثناء محاولتهم الهرب. 

في غضون ذلك، نُشِرَت مقاطع فيديو مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي تعود إلى ساعات الصباح الأولى ليوم السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حين بدأ إطلاق رشقات الصواريخ على إسرائيل، وتُظهِر مقاطع الفيديو المحتفلين وهم يواصلون الرقص حين بدأت عملية اعتراض الصواريخ في الأجواء.

لكن في مقطع فيديو لاحق، بدا الوضع مختلفاً تماماً، إذ أخلت قوات الأمن والشرطة المحتفلين الذين بدأوا الفرار من المكان ركضاً. 

@ofekdoshim

טראומה נפשית ושום מילה מיותרת🙏🏻#tribeofnova @#מלחמה #foryou

♬ צליל מקורי – ofek

كانت صحيفة Maariv الإسرائيلية قد قالت في تقرير نشرته السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إنه وبعد ساعات من الهجوم المفاجئ على إسرائيل في الجنوب، أصبح العشرات على الأقل في عداد المفقودين، وقد كان هناك جزء كبير من المفقودين يشاركون في حفل أُقيم مساءً داخل مستوطنة بغلافٍ غزة.

نقلت الصحيفة عن منشور لواحدة من مستخدمات الإنترنت، قولها: "نحن نبحث عن أصدقائنا الذين كانوا يحضرون حفلاً في غلاف غزة الليلة الماضية"، وأردفت: "إذا رآهم أي شخص أو كان على علم بوضعهم فليتواصل معنا رجاءً". 

يُشير موقع "والا" الإسرائيلي إلى أنه بعد مرور أكثر من 24 ساعة منذ تسلل العشرات من مقاتلي المقاومة الفلسطينية إلى الأراضي الإسرائيلية في الهجوم المفاجئ، ما تزال الكثير من الأسر غير قادرة على تحديد موقع أبنائها، ومعظمهم من الشبان والشابات الذين قضوا الليلة في البرية.

وفجر السبت، أطلقت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى" العسكرية ضد إسرائيل؛ رداً على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، لا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وزارة الصحة في غزة أعلنت، اليوم الأحد، عن استشهاد  572 فلسطينياً وإصابة 1990 آخرين، فيما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بمقتل 600  في إسرائيل، إضافة إلى إصابة 1864 آخرين، بينهم 17 في حالة حرجة، وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية.

تحميل المزيد