عنصر أمن مصري يقتل سائحَيْن إسرائيليَّيْن ويصيب آخر في محافظة الإسكندرية

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/08 الساعة 09:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/08 الساعة 10:06 بتوقيت غرينتش
الشرطة المصرية/ GettyImages

أطلق أحد أفراد الشرطة المصرية النار من سلاحه الشخصي على أحد الأفواج السياحية الإسرائيلية، ما أدى إلى مقتل سائحين إسرائيليين، في محافظة الإسكندرية (شمال القاهرة)، الأحد 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ونقلت وسائل إعلام مصرية عن مصدر أمني، أن اثنين من أعضاء أحد الأفواج السياحية الإسرائيلية لقيا مصرعهما، وأحد المصريين، وأُصيب آخر، وتم على الفور القبض على فرد الشرطة، وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية حياله، كما تم نقل المصاب إلى المستشفى للعلاج.

وأضافت وسائل إعلامية، نقلاً عن مصدر أمني آخر، أن أحد أفراد الشرطة المعينين بخدمة تأمين منطقة المنشية بالإسكندرية، أطلق أعيرة نارية من سلاحه الشخصي بشكل عشوائي أثناء وجود أحد الأفواج السياحية الإسرائيلية بمزار عمود السواري.

ونشرت صفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قالت إنه من موقع الحادث.

يأتي هذا فيما أعلن المحامي المصري طارق العوضي، عضو لجنة العفو الرئاسي، تطوعه للدفاع عن فرد الشرطة مرتكب حادث إطلاق أعيرة نارية بصورة عشوائية، على فوج سياحي إسرائيلي  بمنطقة المنشية بالإسكندرية.

وعبر صفحته على موقع فيسبوك، قال العوضي: "حد عنده فكرة عن اللي حصل في الإسكندرية مع فوج سياحي إسرائيلي؟! وبشكل مبدئي أعلن تطوعي كاملاً للدفاع عن فرد الشرطة المتهم". 

من جهتها قالت الخارجية الإسرائيلية في بيان إنها تفحص الأنباء عن تعرض سياح لإطلاق نار في مدينة الإسكندرية شمال مصر.

ومنذ 1979، ترتبط القاهرة وتل أبيب بمعاهدة سلام، لكن على المستوى الشعبي يوجد رفض واسع للتطبيع مع إسرائيل، التي تحتل أراضٍ في فلسطين وسوريا ولبنان منذ حرب 5 يونيو/ حزيران 1967.

يأتي الحادث تزامناً مع عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 350 إسرائيلياً في عملية غير مسبوقة، بينما تسبب العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة في استشهاد أكثر من 300 فلسطيني.

تحميل المزيد