فيديو لتدريب مظلّيين شاركوا في التوغل بإسرائيل.. “القسام” كشفت عن وحدة جديدة بقواتها

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/07 الساعة 08:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/07 الساعة 08:39 بتوقيت غرينتش
مقاتلون من المقاومة يتدربون على قيادة المظلات - مواقع التواصل

نشرت كتائب "عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة "حماس"، السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مقطع فيديو لتدريب المقاتلين الذين نفذوا العملية المباغتة للمقاومة داخل الأراضي المحتلة باستخدام المظلات، إذ أسفرت العملية عن مقتل جنود إسرائيليين، وأسر آخرين، مثيرة بذلك صدمة داخل إسرائيل. 

الفيديو الذي نشرته "القسام" أظهر تجهيز عدد من مقاتليها في سرب "صقر"، وهو أحد الوحدات العسكرية التي شاركت في عملية "طوفان الأقصى"، وذكر فلسطينيون أن "سرب صقر" هو وحدة جديدة تكشف عنها القسام لأول مرة. 

كانت العملية المباغتة التي نفذتها المقاومة صباح اليوم السبت في مستوطنات غلاف غزة، قد أظهرت عنصراً من المقاومة وهو يدخل المناطق المحتلة باستخدام مظلة، الأمر الذي أثار دهشة إسرائيليين، لكونه مشهداً غير مسبوق في تاريخ المواجهات بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية. 

يُعد هذا الهجوم لحركة "حماس" أكبر هجوم على إسرائيل منذ سنوات، وتضمن عبور مسلحين السياج الحدودي وإطلاق وابل من الصواريخ من قطاع غزة.

كذلك يمثل هذا الهجوم تسللاً غير مسبوق لمقاتلي "حماس" إلى إسرائيل من غزة، كما أنه يعتبر أخطر تصعيد منذ أن خاضت إسرائيل وحماس حرباً استمرت عشرة أيام في عام 2021.

من جانبها، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مسلحين فتحوا النار على المارّة في بلدة سديروت بجنوب إسرائيل، كما أظهرت لقطات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي اشتباكات في شوارع المدينة، بالإضافة إلى مسلحين في سيارات دفع رباعي يجوبون الطرقات.

بدورها، ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أيضاً أن مقاتلين أسروا عدداً من الإسرائيليين، ونشرت وسائل إعلام تابعة لحركة "حماس" لقطات مصورة تُظهر على ما يبدو دبابة إسرائيلية مدمرة.

كذلك أكد مصدر أمني أن الجيش الإسرائيلي على علم بالتقارير التي أفادت بوقوع أسرى، لكنه لم يقدم مزيداً من التفاصيل، وأعلنت إذاعة الاحتلال الإسرائيلي، أن المقاومة الفلسطينية أسرت 35 إسرائيلياً حتى الآن، فيما أعلن جيش الاحتلال إطلاق عملية "السيوف الحديدية" في قطاع غزة رداً على المقاومة. 

فيما ذكر مكتب نتنياهو أنه سيجتمع مع كبار المسؤولين الأمنيين في الساعات المقبلة، بينما وافق وزير الدفاع يوآف غالانت على استدعاء جنود الاحتياط.

يأتي هذا فيما أعلن الاحتلال الإسرائيلي حالة التأهب للحرب، لأول مرة منذ سنوات، وذلك بعد إطلاق المقاومة الفلسطينية صواريخ باتجاه مستوطنات إسرائيلية، وعمليات اقتحام نفذتها المقاومة ضد مستوطنين، فيما قال وزير الدفاع الإسرائيلي إنه وافق على "تعبئة احتياطية واسعة النطاق". 

تحميل المزيد