غزة تفاجئ العالم بـ 4 مشاهد غير مسبوقة.. هذا ما رصدناه في عملية “طوفان الأقصى” التي شنتها المقاومة ضد الاحتلال

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/07 الساعة 13:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/07 الساعة 13:05 بتوقيت غرينتش
شرطة الاحتلال الإسرائيلي بعد قصف للمقاومة/رويترز

فاجأت المقاومة الفلسطينية العالم بمشاهد لأول مرة تدل على جاهزيتها بإتقان خلال عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها  كتائب الشهيد عز الدين القسام، الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)،  السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وأحدثت صدمة مُرعبة داخل تل أبيب.

رصدنا في "عربي بوست" 4 مشاهد رئيسية، كانت حاضرة في عملية "طوفان الأقصى"، وحققت نقلة نوعية في أداء المقاومة الفلسطينية، ما عكس قوة الإنجاز، وحجم الخسائر الكبيرة التي لحقت بقوات الاحتلال.

أولاً: مظلّيون شاركوا في التوغل

المشهد الأول تلخص في مقطع الفيديو الذي نشرته  كتائب "عز الدين القسام"، لتدريب المقاتلين الذين نفذوا العملية المباغتة للمقاومة داخل الأراضي المحتلة باستخدام المظلات، إذ أسفرت العملية عن مقتل جنود إسرائيليين، وأسر آخرين، مثيرة بذلك صدمة داخل إسرائيل.

الفيديو الذي نشرته "القسام" أظهر تجهيز عدد من مقاتليها في سرب "صقر"، وهو أحد الوحدات العسكرية التي شاركت في عملية "طوفان الأقصى"، وذكر فلسطينيون أن "سرب صقر" هو وحدة جديدة تكشف عنها القسام لأول مرة. 

كانت العملية المباغتة التي نفذتها المقاومة صباح اليوم السبت، في مستوطنات غلاف غزة، قد أظهرت عنصراً من المقاومة وهو يدخل المناطق المحتلة باستخدام مظلة، الأمر الذي أثار دهشة إسرائيليين، لكونه مشهداً غير مسبوق في تاريخ المواجهات بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية. 

ثانياً: توغل المقاومة داخل الأراضي المحتلة

أما المشهد الثاني، فكان في فيديوهات وثقت عملية الاجتياح التي نفذتها المقاومة في مستوطنات غلاف غزة، حيث باغت ما يقدر بـ1000 مقاتل فلسطيني المستوطنات الإسرائيلية المجاورة للقطاع، في مشهد لم يشهده القطاع من قبل. 

وأظهرت فيديوهات نشرتها كتائب القسام، قيام عناصر من المقاتلين بتفجير السياج الفاصل مع الأراضي المحتلة في منطقة خان يونس، ما سمح للمقاومين الفلسطينيين بالدخول بسهولة إلى الأراضي المحتلة عبر دراجات نارية، وسيارات.

كما تمكن المقاومون الفلسطينيون من اقتحام العديد من المنازل داخل المستوطنات الإسرائيلية، واحتجاز رهائن بداخلها، في مشهد لم يسبق له مثيل.

ثالثاً: أسر عشرات الإسرائيليين

وفي المشهد الثالث الذي أثار دهشة العالم، قيام عناصر من المقاومة الفلسطينية باقتياد عشرات الإسرائيليين من المستوطنات الإسرائيلية تجاه قطاع غزة، وقد نشرت كتائب "عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، العديد من الفيديوهات التي توثق ذلك.

وفي أحد الفيديوهات، ظهر مقاتلو كتائب القسام وهم يسيطرون على دبابة إسرائيلية ويخرجون منها أحد الجنود قبل اقتياده إلى قطاع غزة.

الفيديو الذي نشره حساب "القسام" على تليغرام يُظهر عدداً من جنود الاحتلال وهم محاطون بعدد من مقاتلي المقاومة، الذين نفذوا عملية "طوفان الأقصى". 

رابعاً: طائرات مسيّرة متطورة

كما أذهلت المقاومة المحاصرة في غزة، العالم وتل أبيب، باستخدامها طائرات مسيّرة، حيث شارك الإعلام العسكري للمقاومة فيديو وثق قصف طائرات المقاومة دبابةً إسرائيلية شرق قطاع غزة، في مشهد يشابه الطائرات التي تُستخدم في الحرب الروسية الأوكرانية. 

كما أظهرت لقطات أخرى مشاهد لقيام طائرة مسيّرة أخرى باستهداف رشاش آلي، يرصد ويطلق النيران بشكل آلي تجاه القطاع.

وفجر السبت، أعلنت "كتائب القسام" الجناح المسلح لحركة "حماس"، بدء عملية عسكرية باسم "طوفان الأقصى" من غزة "بضربة أولى استهدفت مواقع ومطارات وتحصينات عسكرية للعدو".

وأعلن  الاحتلال الإسرائيلي السبت، مقتل 22 إسرائيلياً وإصابة 500 شخص منذ بدء عملية طوفان الأقصى، التي شنّتها المقاومة الفلسطينية. كما كشفت إذاعة الاحتلال الإسرائيلي أن المقاومة الفلسطينية أسرت 35 إسرائيلياً حتى الآن.

ورداً على ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي "إطلاق عملية السيوف الحديدية ضد حماس في قطاع غزة"، حيث قال في بيان، إن "طائراته بدأت بشن غارات في عدة مناطق بالقطاع على أهداف تابعة لحماس".

تحميل المزيد