“الطوفان بدأ من غزة ويمتد للضفة والخارج”.. إسماعيل هنية: المقاومة تخوض معركة الشرف والكرامة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/07 الساعة 08:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/07 الساعة 08:10 بتوقيت غرينتش
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية - رويترز

قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، السبت 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إنّ المقاومة تخوض معركة الشرف والمقاومة والكرامة للدفاع عن المسرى والأقصى تحت العنوان الذي أعلنه القائد العام لكتائب القسام أبو خالد الضيف "طوفان الأقصى". 

وأكد رئيس المكتب السياسي لحماس أن "هذا الطوفان بدأ من غزة وسوف يمتد للضفة والخارج"، مضيفاً أنّ "المقاومة الفلسطينية في هذه اللحظات التاريخية تخوض ملحمة بطولية عنوانها الأقصى ومقدساتنا وأسرانا". 

ولفت هنية إلى أنّ "العدو الذي يحاصر غزة خطط إلى مباغتتها وتصعيد العدوان على شعبنا في القطاع، فضلاً عن الاستيطان والعدوان المستمر كل لحظة في الضفة، الذي يسعى لاقتلاع شعبنا وطرده من أرضه وجرائم الاحتلال ضد شعبنا في الـ48، حيث يقف وراء كل عمليات القتل والاغتيال هناك، واستمرار الاحتلال في احتجاز أسرانا عشرات السنين، ونكثه للاتفاقات عندما أعاد اعتقال المحررين من صفقة وفاء الأحرار". 

كما أوضح هنية "لو سكت العالم على تدنيس المسجد الأقصى ما كنا لنسكت"، مؤكداً أنه على ثقة بأن أمتنا في كل مكان ستكون جزءاً من المعركة.

ومنذ ساعات الصباح، تواصل المقاومة بغزة إطلاق رشقات مكثفة من الصواريخ صوب مستوطنات ومدن الاحتلال، تزامناً مع تسلل عشرات المقاومين إلى المستوطنات المحيطة، بطائرات شراعية ومن تحت الأرض، وبمركباتهم، وسط اندلاع اشتباكات مسلحة، أسفرت في مجملها عن قتل وجرح العشرات.

"طوفان الأقصى" 

وفي وقت سابق السبت، أكد صالح العاروري، نائب رئيس حركة حماس، أن معركة "طوفان الأقصى" هي تتبير للاحتلال الإسرائيلي، ورداً على جرائمه، مشدداً على ضرورة أن يخوض الجميع هذه المعركة، خاصة مقاومي الضفة.

وتابع أن "الضفة الغربية هي كلمة الفصل في هذه المعركة، وتستطيع أن تفتح اشتباكاً مع الاحتلال في كل المستوطنات"، مهيباً بأبناء الشعب الفلسطيني المشاركة في معركة "طوفان الأقصى".

وكان القائد العام لكتائب القسام، محمد الضيف، أعلن بدء عملية "طوفان الأقصى"، لوضع حدٍ للانتهاكات الإسرائيلية المتكررة، مشيراً إلى أنّ المقاومة بغزة أطلقت خلال نصف ساعة 5 آلاف صاروخ تجاه مستوطنات ومدن الاحتلال.

ودعا محمد الضيف "شباب الضفة لكنس الاحتلال من أرضهم"، كما طالب شباب القدس والداخل المحتل بضرورة "الانتفاض" قائلاً: "فلنشعل الأرض لهيباً دفاعاً عن الأقصى".

المقاومة بالضفة تتأهب

في  غضون ذلك، أعلن عدد من كتائب المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية النفير العام، والبدء بشن هجمات باتجاه قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، استجابة لمعركة "طوفان الأقصى"، كما احتفل الفلسطينيون بالشوارع ببسالة المقاومين في قطاع غزة.

إذ قالت "عرين الأسود"، في بيان: "نعلنها حالةً من النفير العام وبدء الهجوم الفوري من كل موقع على قوات الاحتلال ومستوطنيه".

ودعت "عرين الأسود" الفلسطينيين للخروج بالشوارع، وقالت: "على جميع المواطنين الأحرار والشرفاء الخروج بمسيرات ضخمة وعارمة وإعلاء صوت الله أكبر في كل الميادين، وعلى جميع أصحاب المحال التجارية والبيوت المنتشرة قريباً من حواجز الاحتلال والمستوطنات سحب أجهزة التسجيل وإطفاء الكاميرات فوراً".

كما دعت "عرين الأسود" "كل من يمتلك سلاحاً ولم يستخدمه للدفاع عن الدين والوطن، بأنه حان الوقت لتخرج رجلاً وتؤدي ما عليك من واجب الشرف والرجولة".

تحميل المزيد