مهاجرون وذوو معتقلين يقاضون تونس في “الجنائية الدولية”.. اتهموا الحكومة بارتكاب جرائم ضد الإنسانية

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/06 الساعة 08:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/06 الساعة 08:05 بتوقيت غرينتش
احتجاجات في تونس ضد قرارات الرئيس قيس سعيد (أرشيف)/ رويترز

قدمت عائلات معتقلين سياسيين وتونسيون ومهاجرون، الخميس 5 أكتوبر/تشرين الأول 2023، قضية أمام المحكمة الجنائية الدولية لطلب فتح تحقيق في "الجرائم" التي ارتكبتها الحكومة التونسية بقيادة قيس سعيّد ضد مدنيين وقادة وأحزاب المعارضة، منهم راشد الغنوشي والسيد الفرجاني وشيماء عيسى وغازي الشواشي ورضا بالحاج، حسب ما نشرته وسائل إعلام تونسية. 

وفي هذا الإطار، طالبت عائلات المعتقلين السياسيّين بتدخل الوكيل لدى محكمة الجنايات الدوليّة قصد تعيين وفد لزيارة تونس والبحث في وقائع هذه القضايا بشكل مستقل في غياب سلطة قضائية مستقلة.

فيما سلط المؤتمر الضوء على وضعية المهاجرين واللاجئين من أفريقيا جنوب الصحراء، وتونسيين من ذوي البشرة السمراء، حيث كشفوا عن تعرّضهم للاضطهاد والعنصرية على يد السلطات التونسية، وفقاً لما صرحوا به.

إضراب في تونس 

ويأتي هذا بعد أن قالت حركة النهضة التونسية المعارضة إن شخصيات سياسية في البلاد شرعت في إضراب عن الطعام، مساندةً للمعتقلين السياسيين، فيما أعلنت عائلات المساجين الدخول في "اعتصام مفتوح" بمقر الحزب الجمهوري في تونس، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

حيث قالت الحركة، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في "فيسبوك"، إن "قائمة جديدة من الشخصيات الوطنية تلتحق بإضراب الجوع، مساندةً للمعتقلين السياسيين في سجون الانقلاب".

من أبرز الشخصيات التي شرعت في الإضراب عن الطعام الذي لم تحدد "النهضة" مدته، بشر الشابي (عضو سابق بالبرلمان)، وفتحي العيادي (قيادي في حركة النهضة)، وأسامة الخليفي (نائب سابق وقيادي في حزب قلب تونس).

حركة النهضة الاعتقالات في تونس قيس سعيد الجنائية الدولية تونس
مناصرون لحركة النهضة التونسية ضد اعتقالات المعارضين لقيس سعيد – رويترز

إلى جانب رفيق عبد السلام (وزير الشؤون الخارجية الأسبق)، ورفيق عمارة (عضو البرلمان السابق)، والمنصف المرزوقي (الرئيس الأسبق)، وفق البيان.

المساجين المضربون عن الطعام هم راشد الغنوشي، وجوهر بن مبارك (عضو جبهة الخلاص الوطني)، وعصام الشابي (أمين عام الحزب الجمهوري)، وعبد الحميد الجلاصي (قيادي سابق في حركة النهضة)، وسيد الفرجاني (قيادي في النهضة)، وغازي الشَّوَّاشي (وزير سابق)، وخيَّام التّركي (قيادي سابق في حزب التكتل)، ورضا بلحاج (رئيس الديوان الرئاسي السابق).

اعتصام مفتوح لعائلات المعتقلين 

في سياق متصل، أعلنت عائلات المعتقلين السياسيين، الثلاثاء، دخولها في اعتصام مفتوح في مقر الحزب الجمهوري بالعاصمة تونس.

حيث قال عبد العزيز الشابي، نجل عصام الشابي، الموجود بالسجن بتهمة "التآمر على أمن الدولة"، في مؤتمر صحفي بمقر الحزب، إن "عائلات المعتقلين السياسيين تعلن الدخول في اعتصام مفتوح بمقر الحزب الجمهوري". وأضاف أن "الاعتصام مستمر لحين إطلاق سراح المعتقلين وإيقاف التبعات ضدهم".

يأتي ذلك فيما شهدت تونس، منذ فبراير/شباط الماضي، حملة توقيفات شملت إعلاميين ونشطاء وقضاة ورجال أعمال وسياسيين، بينهم الغنوشي وعدد من قيادات النهضة، منهم علي العريض ونور الدين البحيري وسيد الفرجاني.

يتهم الرئيس التونسي قيس سعيد سياسيين بـ"التآمر على أمن الدولة، والوقوف وراء أزمات توزيع السلع وارتفاع الأسعار"، لكن المعارضة تتهمه في المقابل باستخدام القضاء لملاحقة الرافضين للإجراءات الاستثنائية التي فرضها في 25 يوليو/تموز 2021.

تحميل المزيد