العالم التونسي الفائز بجائزة نوبل للكيمياء يروي قصة “كادت تدمّره”.. هذا ما واجهه في أول امتحان بالجامعة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/05 الساعة 17:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/05 الساعة 18:39 بتوقيت غرينتش
منجي الباوندي، أحد الفائزين بجائزة نوبل الكيمياء لعام 2023 - رويترز

روى منجي الباوندي، أحد الفائزين بجائزة نوبل الكيمياء لعام 2023، أنه رسب في أول امتحان له بالجامعة، في حادثة كانت "ستدمّره" لكنها علّمته درساً في "المثابرة".

وقال هذا الأستاذ بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (إم آي تي)، والمولود في فرنسا لأب تونسي لكنه عاش معظم حياته في الولايات المتحدة، خلال مؤتمر صحفي: "كنت معتاداً على عدم التحضير للامتحانات"، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، الخميس 5 أكتوبر/تشرين الأول 2023. 

خلال امتحانه الأول في جامعة هارفارد، حيث بدأ دراساته العليا، عاش هذا الكيميائي تجربة تحاكي تجارب كثيرين حول العالم. 

وقال: "نظرتُ إلى السؤال الأول ولم أتمكن من الإجابة. والأمر نفسه مع السؤال الثاني، وحاولتُ الإجابة عن جميع الأسئلة، لكن في النهاية حصلتُ على درجة 20 من 100″، "وقد كانت أدنى درجة في الفصل".

وقال الكيميائي البالغ 62 عاماً، ضاحكاً: "قلتُ لنفسي: يا إلهي، هذه النهاية بالنسبة لي، ماذا أفعل هنا؟"، وأدرك بعدها أهمية التحضير الجيّد للامتحانات.

وأشار الباوندي إلى أن هذه التجربة كان يمكن أن "تدمّره"، مضيفاً: "كان يمكن أن أقرّر أن هذا (التخصص) ليس مناسباً لي، لكنني كنت أحبُّ ما أفعله، لذلك تعلمتُ النجاح كطالب".

وفاز منجي الباوندي، الأربعاء، مع عالمَين آخرَين بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 عن بحوثهم حول جسيمات نانوية تسمى النقاط الكمومية، تُستخدم حالياً على نطاق واسع، حتى في أجهزة التلفزيون.

ونصح الباوندي طلاب اليوم بالحرص على "التفتح الذهني" والإبقاء على "الفضول" الذي يشكل "مفتاح العلم".

وأضاف: "النكسات جزء من البحث، وهي جزء من الحياة"، و"عليكم الاستمرار في المحاولة، والقيام بما يثير اهتمامكم". 

جائزة نوبل للكيمياء
الفائزون بجائزة نوبل للكيمياء/رويترز

فائز من أصول عربية 

كانت وسائل إعلام تونسية قد كشفت في وقت سابق، أن منجي باوندي، ذا الأصول التونسية، المنتمي لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)، كان قد رُشّح عام 2020 من بين الأسماء المحتملة لنيل جائزة نوبل في مجال الكيمياء، لكنه لم يحصل عليها.

ويعدّ الباوندي من أهم الباحثين في الكيمياء في العالم، لتميزه بمجال البحث، وتخرج في جامعة هارفارد سنة 2008، وقام بتدريس الديناميكا الحرارية والحركية إلى جانب كيث نيلسون، في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. 

وكذلك هو عضو في الأكاديمية الأمريكية للعلوم والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم. حصل الباوندي، سنة 2006، على جائزة "إرنست أورلندو لورنس"؛ لمساهماته البارزة في المجالات المرتبطة بقطاع الطاقة. هاجر منذ صغره إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن أمضى سنوات طفولته الأولى في فرنسا، ثم في تونس.

زاول تعليمه بالولايات المتحدة، وحصل على شهادة الماجستير في الكيمياء من جامعة هارفارد سنة 1983، والدكتوراه في الكيمياء من جامعة شيكاغو سنة 1988. وتمكن الباوندي من إنشاء مختبر للكيمياء، وانطلق في إجراء البحوث المتعددة بهدف مزيد من استكشاف العلوم وتطوير تكنولوجيا البلورات النانوية، وغيرها من الهياكل النانوية المُصنّعة كيميائياً.

وفي وقت سابق، مُنحت جائزة نوبل للفيزياء لعام 2023 لكل من: الفرنسي بيار أغوستيني، والنمساوي المجري فيرينس كراوس، والفرنسية السويدية آن لويلييه، لبحوثهم المتعلقة بأدوات لاستكشاف الإلكترونات داخل الذرات والجزيئات، بحسب ما كشفته وكالة الأنباء الفرنسية، نقلاً عن أكاديمية نوبل السويدية، الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول 2023. 

ويتواصل موسم نوبل في ستوكهولم مع الإعلان عن جائزة الآداب المرتقبة الخميس، والسلام الجمعة، وهي الجائزة الوحيدة التي تعلن في أوسلو، فيما يختتم موسم نوبل يوم الإثنين المقبل، بجائزة الاقتصاد.

وتبلغ قيمة الشيك الذي يتلقاه الفائزون والمصاحب للجائزة 11 مليون كرونة (نحو 980 ألف دولار)، وهي أعلى قيمة اسمية (بالعملة السويدية) في تاريخ جوائز نوبل، التي تأسست قبل أكثر من مئة سنة.

تحميل المزيد