بوتين يكشف تفاصيل جديدة عن مقتل بريغوجين.. ويؤكد استعداد روسيا لاستخدام النووي في حالتين

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/05 الساعة 18:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/05 الساعة 18:24 بتوقيت غرينتش
يفغيني بريغوزين يساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مأدبة عشاء في نوفمبر /تشرين الثاني 2011- رويترز أرشيفية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس 5 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إنه تم العثور على شظايا قنابل يدوية في جثث ضحايا تحطم طائرة خاصة، أدى إلى مقتل يفجيني بريغوجين القائد السابق لمجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

حيث قُتِل بريغوجين والقائد في قوة المرتزقة ديمتري أوتكين وآخرون من الوفد المرافق لهما، عندما تحطمت طائرتهم الخاصة، في شهر أغسطس/آب الماضي، في أعقاب ما قالت وكالات الاستخبارات الغربية إنه انفجار على متن الطائرة. 

من جهة أخرى، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه في العقيدة العسكرية الروسية يوجد سببان لاحتمال استخدام الأسلحة النووية وهما الهجوم على روسيا والتهديد الوجودي لها، بحسب ما نقله موقع قناة "روسيا اليوم" الرسمية.

إذ قال بوتين في كلمة أمام منتدى "فالداي" الدولي بمدينة سوتشي الروسية: "اسمحوا لي بأن أذكركم بأنه في العقيدة العسكرية الروسية، هناك سببان لاحتمال استخدام روسيا الأسلحة النووية: الأول هو استخدامها ضدنا، أي رداً على ذلك، فيما يسمى بالضربة المضادة".

كما أضاف الرئيس الروسي أن "السبب الثاني لاستخدام هذه الأسلحة هو التهديد الوجودي للدولة الروسية، حتى لو تم استخدام الأسلحة التقليدية ضد روسيا، ولكن وجود روسيا كدولة معرض للخطر".

فيما شدد الرئيس الروسي على أنه لا يرى ضرورة لخفض العتبة النووية في العقيدة الروسية، مشيراً إلى أنه لا يوجد اليوم مثل هذا الوضع الذي يهدد وجود الدولة الروسية. وتابع: "لا أعتقد أن أي شخص بكامل قواه العقلية وذاكرته السليمة يخطر على باله استخدام الأسلحة النووية ضد روسيا".

من جهته، صرح مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي سيرغي ناريشكين، بأن الدرع الصاروخية النووية الوطنية تجعل اليوم أحلام عدد من الساسة الغربيين بإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا، غير واقعية.

تحميل المزيد