بوتين: الغرب يصوّر أي دولة تقف ضده عدواً بما في ذلك دول عربية.. وأمريكا “لديها فكر استعماري”

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/05 الساعة 14:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/05 الساعة 14:41 بتوقيت غرينتش
فلاديمير بوتين/ رويترز

شنَّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هجوما حاداً على الولايات المتحدة وأوروبا، وقال إن الغرب يصور أية دولة تقف ضده عدواً، بما في ذلك دول عربية والصين والهند، وأضاف أن أمريكا تعلّم الآخرين كيفية التصرف، وهذا فكر استعماري.

بينما كرَّر بوتين، الخميس 5 أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلال كلمته السنوية في اجتماع نادي فالداي للحوار المنعقد في سوتشي، موقفه بأن روسيا لم تبدأ الحرب في أوكرانيا، لكنها أطلقت ما تصفها بأنها "عملية عسكرية خاصة" لمحاولة وقفها.

كما قال إن روسيا هي أكبر دول العالم مساحة، لم تكن بحاجة إلى انتزاع أراضٍ من أوكرانيا. وذكر أن الصراع هناك بالتبعية ليس إمبريالياً ولا يتعلق بالأراضي، لكنه يتعلق بالنظام العالمي. وأضاف أن الغرب، الذي فقد قوته المهيمنة والمحتاج إلى معاداة أحد على الدوام، قد فقد الاتصال بالواقع.

الرئيس الروسي اعتبر أيضاً أن الغرب "فقد الإحساس بالواقع"، وقال إن الغرب "يضع أية دولة تعارضه في صورة العدو، وهذا يشمل الدول العربية والصين والهند".

كما تابع بوتين: "الولايات المتحدة تعلمنا كيف نتصرف. هذا تفكير استعماري". وتوجَّه للولايات المتحدة قائلاً: "أي حق لديك لتعطي محاضرات للآخرين؟". وشدد على أن "الحقبة الاستعمارية انتهت منذ زمن بعيد".

تحميل المزيد