كبار مستشاري بايدن التقوا ولي العهد السعودي.. أكسيوس: ناقشوا القضايا العالقة لإتمام صفقة التطبيع

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/05 الساعة 10:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/05 الساعة 16:52 بتوقيت غرينتش
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يشارك في جلسة عمل مع الرئيس الأمريكي جو بايدن/ GettyImages

صرَّح مصدران مُطلِعان، لموقع Axios الأمريكي، بأنَّ كبار مستشاري بايدن زاروا المملكة العربية السعودية سراً، الأسبوع الماضي، لمواصلة المحادثات حول صفقة ضخمة محتملة يمكن أن تشمل اتفاق سلام بين المملكة وإسرائيل.

واكتسبت المحادثات حول الصفقة زخماً، الشهر الماضي، بعد اجتماع الرئيس بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لكن صار من الواضح أيضاً أنه لا تزال هناك العديد من القضايا التي يتعين حلها، بما في ذلك العنصر الفلسطيني في أي اتفاق من هذا القبيل، بجانب أنَّ العملية ستستغرق وقتاً.

وتضغط إدارة بايدن من أجل التوصل إلى صفقة ضخمة مع السعودية وإسرائيل، قبل أن تستهلك الحملة الرئاسية لعام 2024 أجندة بايدن.

إذ قال المصدران المُطلعان على القضية إنَّ بريت ماكغورك، قيصر البيت الأبيض في الشرق الأوسط، وعاموس هوشستين، كبير مستشاري بايدن للطاقة والبنية التحتية، زارا المملكة العربية السعودية لعدة ساعات يوم الخميس الماضي، 28 سبتمبر/أيلول، فيما لم يكشف البيت الأبيض عن رحلة ماكغورك وهوشستين.

 التطبيع مع إسرائيل السلطة الفلسطينية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بلينكن
بايدن مع ولي العهد السعودي / رويترز

ووفقاً للمصدرين، التقى ماكغورك وهوشستين مع الأمير محمد بن سلمان وغيره من كبار المسؤولين السعوديين، وناقشا العناصر المختلفة للصفقة الضخمة.

وقال أحد المصدرين إنَّ مستشاري بايدن ناقشا أيضاً قضايا إقليمية وثنائية أخرى.

وأخبر متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، الموقع الأمريكي، بأنهم ليست لديهم "إحاطات إعلامية حول أية سفريات".

وأضاف المتحدث أنَّ ماكغورك "يعمل بانتظام على مجموعة من الأمور التي تهدف إلى الحد من التوترات الأوسع في منطقة الشرق الأوسط".

صفقة ضخمة محتملة 

وضمن المحادثات حول الصفقة الضخمة، يتفاوض البيت الأبيض حول اتفاقية أمنية محتملة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، والدعم الأمريكي المحتمل لبرنامج نووي مدني سعودي، وموافقة الولايات المتحدة على مبيعات الأسلحة المتطورة للمملكة.

ويبحث مستشارو بايدن أيضاً، في مفاوضات منفصلة، مع المسؤولين السعوديين والإسرائيليين والفلسطينيين إبرام اتفاق سلام محتمل بين السعودية وإسرائيل، قد يشمل تنازلات إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.

أمريكا إسرائيل التطبيع السعودية
نتنياهو وجو بايدن، أرشيفية/ رويترز

وقد حاول المسؤولون الإسرائيليون مؤخراً التقليل من مدى اهتمام المملكة العربية السعودية بالعنصر الفلسطيني في الصفقة، مستشهدين بمقابلة الأمير محمد بن سلمان على قناة Fox News الشهر الماضي، التي لم يذكر فيها ولي العهد السعودي إنشاء دولة فلسطينية، لكنه قال فقط إنه يريد تحسين حياة الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

ومع ذلك، قال مصدر مُطلِع بشكل مباشر على المفاوضات إنَّ مقابلة محمد بن سلمان تعني العكس، وشدد على أنَّ الرياض تريد رؤية تنازلات إسرائيلية للفلسطينيين.

واتفق بايدن ونتنياهو خلال اجتماعهما على أنَّ أية صفقة ضخمة تشمل التطبيع بين إسرائيل والسعودية، يجب أن تستند إلى مبدأ الحفاظ على احتمال التوصل إلى اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني في المستقبل. ومن غير الواضح ما هي الخطوات المحددة التي يعتقد أي من الجانبين أنها يجب أن تتضمنها.

من جانبه قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتيل في مؤتمر صحفي، إنَّ الولايات المتحدة لم تتوصل إلى إطار رسمي للصفقة الضخمة مع المملكة العربية السعودية، وليست لديها شروط جاهزة للتوقيع.

لكن في الوقت نفسه، أشار إلى وجود فهم واسع للعناصر المحتملة لمثل هذا الاتفاق.

وشدد على أنَّ اتفاق التطبيع بين إسرائيل والسعودية يجب أن يتضمن "عنصراً جدياً يتناول القضايا الأساسية بين الإسرائيليين والفلسطينيين"، وأضاف باتيل: "لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين إنجازه، ونواصل تحريك هذه العملية"

تحميل المزيد