الجزائر تفعِّل نظام اليقظة الصحية بسبب بقّ الفراش المنتشر بفرنسا.. أصدرت إجراءات استباقية لمواجهته

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/05 الساعة 11:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/05 الساعة 11:32 بتوقيت غرينتش
إحد السكان في باريس ينظف فراشه من "بق الفراش" - رويترز

بعد المغرب وتونس، أعلنت وزارة الصحة والسكان الجزائرية، الخميس 5 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تفعيل نظام اليقظة الصحية من خلال المراقبة الصحية للطائرات والسفن ووسائل النقل البري، مضيفة أنها اتخذت إجراءات استباقية لمحاربة انتشار أي تطور وبائي أو ضرر ناجم عن الحشرات الضارة، كحشرة "بق الفراش" المنتشرة في فرنسا. 

وقالت الوزارة الجزائرية في بيان، إنه تم إصدار مذكرة تتضمن جملة من الإجراءات الوقائية التي يتعين اعتمادها لتفادي انتشار أي تطور وبائي. أو أي ضرر آخر ناجم عن الحشرات الضارة، والذي يمكن أن يشكل تهديداً على الصحة العمومية، وذلك على مستوى نقاط الدخول. تطبيقاً للوائح الصحية الدولية (RSI 2005) ومهام مراكز المراقبة الصحية على الحدود، وتحسباً لانتشار أي تطور وبائي أو أي ضرر آخر.

تفعيل نظام اليقظة الصحية

وأشارت الوزارة إلى أنها باشرت، بالتنسيق مع مختلف السلطات المختصة، تفعيل نظام اليقظة الصحية، من خلال المراقبة الصحية للطائرات والسفن ووسائل النقل البري. وتطهيرها في حالة وجود تهديد لاحظه موظفو مراكز المراقبة الصحية الحدودية. بالإضافة كذلك إلى تعزيز المراقبة الوبائية، والصيانة والمراقبة المنتظمة لنظافة المطارات والموانئ والمواقع البرية. ناهيك عن مراقبة تطهير الأمتعة والبضائع المشبوهة التي يحتمل أن تحتوي على حشرات ضارة، وكذا تزويد المسافرين بالمعلومات الصحية.

اليقظة الصحية في المغرب وتونس 

وقبل الجزائر، أعلنت كل من المغرب وتونس تفعيل نظام اليقظة الصحية لمنع تفشي "بق الفراش" القادم من فرنسا، كما دعت وزارة الصحة التونسية المواطنين إلى اتخاذ جملة من التدابير الوقائية ضد خطر انتشاره.

كما أكّدت وزارة الصحة عدم وجود حشرة "بقّ الفراش" في تونس، بعد انتشارها مؤخراً في عدد من البلدان، وخاصة بفرنسا، موصية في الآن ذاته العموم باتخاذ جملة الإجراءات الوقائية.

فيما أعلنت المغرب بدورها، في وقت سابق، عن تفعيل "نظام اليقظة الصحية"، لمواجهة أي احتمال لتسرب حشرة "بق الفراش" إلى البلاد، وفق ما جاء في بيان لوزارة الصحة، ويأتي ذلك تزامناً مع انتشار حشرة "بق الفراش" في مدن فرنسا، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

حسب بيان وزارة الصحة المغربية فإنه "تفاعلاً مع خبر انتشار حشرة بق الفراش في إحدى الدول الأوروبية، ومن أجل ضمان عدم دخولها إلى التراب الوطني عبر البوابات الحدودية للمملكة، باشرت وزارة الصحة، بالتنسيق مع مختلف السلطات العمومية المتدخلة في مجال المراقبة الصحية على الحدود، تفعيل نظام اليقظة الصحية والرصد الاستباقي، تحسباً لأي تسلل وانتشار لهذه الحشرة".

كما أشارت إلى أنه "على إثر إنذار صادر عن ربان سفينة قادمة من ميناء مرسيليا بفرنسا، الإثنين الماضي، وبعد الاشتباه في وجود حشرة البق بمقصورة الطاقم، قامت مصالح المراقبة الصحية الحدودية بميناء طنجة المتوسط، التابعة لوزارة الصحة، بتفعيل الإجراءات التي يتم بها العمل في مثل هذه الحالات".

تحميل المزيد