قطر تفوز بحقوق استكشاف للنفط والغاز في مصر.. خطوة تعزز تواجد الدوحة بقطاع التنقيب بالمتوسط

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/04 الساعة 13:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/04 الساعة 13:51 بتوقيت غرينتش
شركة قطر للطاقة / الأناضول

قالت شركة قطر للطاقة إنها فازت بحقوق الاستكشاف في منطقة بحرية جديدة قبالة السواحل المصرية، وذلك وفقاً لبيان أصدرته الشركة، الأربعاء 4 أكتوبر/تشرين الأول 2023. 

حيث مُنحت حقوق التنقيب والإنتاج لمنطقة شرق بورسعيد إلى كونسورتيوم يضم شركة قطر للطاقة (33%)، وشركة إيني (34%) وشركة بي.بي (33%)، وفق رويترز. 

وقالت وزارة البترول المصرية في سبتمبر/أيلول الماضي، إنها أرست عقود أربع مناطق في جولة مزايدات للتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط ودلتا النيل على إيني وبي.بي وقطر للطاقة وزاروبجنفت الروسية.

4 مناطق استكشاف بحرية

ويعزز هذا الفوز من تواجد قطر للطاقة في قطاع التنقيب والإنتاج في مصر إلى 4 مناطق استكشاف بحرية، بما في ذلك المنطقتان الاستكشافيتان 3 و4 في البحر الأحمر، ومنطقة شمال مراقيا في البحر المتوسط.

بدوره، قال سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة: "سعداء بفوزنا بحقوق الاستكشاف والإنتاج في هذه المنطقة شرق بورسعيد، وهو ما يزيد من رقعة تواجدنا في جمهورية مصر العربية".

أضاف: "نتطلع إلى العمل مع وزارة البترول والثروة المعدنية والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، ومع شركائنا إيني وبي بي لتحقيق النجاح في عمليات الاستكشاف".

وتقع منطقة الاستكشاف شرق بورسعيد قبالة سواحل مصر الشمالية الشرقية على البحر الأبيض المتوسط، في أعماق مياه تصل إلى 800 متر، وتغطي مساحة تبلغ نحو 2,600 كيلومتر مربع.

يُذكر أن "قطر للطاقة" استحوذت بالشراكة مع "إكسيون موبيل" الأمريكية، العام الماضي 2022، على حصة تبلغ 40% في منطقة استكشاف بحرية للغاز شمال مراقيا البحرية في المتوسط بمصر.

وآنذاك، قال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري سعد الكعبي، في البيان: "تمثل هذه الاتفاقية خطوة جديدة مهمة من أجل تعزيز تواجد قطر للطاقة في مجال التنقيب والاستكشاف في مصر، وفي تعزيز استراتيجيتنا للنمو الدولي"، وأضاف الكعبي أن توقيع هذه الاتفاقية جاء لاستكشاف آفاق هذه المنطقة الواعدة.

وفي مارس/آذار 2022، أعلنت قطر عن اتفاق مع مصر على مجموعة من الاستثمارات والشراكات، بإجمالي 5 مليارات دولار في الفترة القادمة، سيتم ضخها في السوق المصرية.

تحميل المزيد