صادرتها أمريكا من إيران.. رويترز: واشنطن تعتزم إرسال شحنة جديدة من الأسلحة إلى أوكرانيا

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/04 الساعة 17:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/04 الساعة 17:40 بتوقيت غرينتش
جنود أوكرانيون يتفقدون شحنة أسلحة من صواريخ جافلين المضادة للدبابات التي قدمت الولايات المتحدة منها الآلاف لأوكرانيا - Getty Images

قالت رويترز نقلاً عن مسؤول أمريكي، الأربعاء 4 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إنه من المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة قريباً أنها سترسل أسلحة صغيرة وذخيرة إيرانية مُصادَرة إلى أوكرانيا.

وتصادر القوات البحرية الأمريكية منذ سنوات، أسلحة يُعتقد أنها من إيران إلى المقاتلين المدعومين منها في اليمن، وعادةً ما تُنقل عن طريق سفن الصيد.

حيث قال مسؤول أمريكي، تحدث شريطة عدم نشر اسمه، إن الإعلان قد يصدر هذا الأسبوع.

من المتوقع أن تشمل الأسلحة قطعاً صغيرة مثل البنادق، ومن غير المرجح أن تحدث فرقاً كبيراً بساحة المعركة، في وقت أصبحت فيه الأسلحة بعيدة المدى وأنظمة الدفاع الجوي على رأس قائمة مطالب أوكرانيا.

ولم يخصص الكونغرس الأمريكي أي أموال جديدة لأوكرانيا في مشروع قانون مؤقت للتمويل أقره السبت لتجنب الإغلاق الجزئي للحكومة الاتحادية، مما يسلط الضوء على إحجام بعض الجمهوريين بشكل متزايد، عن تقديم أموال لكييف.

وقالت البحرية الملكية البريطانية في العام الماضي، إن إحدى سفنها الحربية صادرت أسلحة إيرانية، تشمل صواريخ أرض/جو ومحركات لصواريخ كروز، من مهربين في المياه الدولية جنوب إيران.

وتقاتل حركة الحوثي اليمنية تحالفاً بقيادة السعودية منذ 2015، في صراع أودى بحياة مئات الآلاف وترك 80% من السكان معتمدين على المساعدات.

وضغطت الولايات المتحدة على حليفتها السعودية لإنهاء الحرب، وربطت بعض الدعم العسكري الأمريكي للمملكة بإنهاء تدخلها في اليمن. 

تحميل المزيد