“أمازون” تفتتح أول مركز لوجستي لها في إسطنبول.. تبلغ قيمة استثماراته 100 مليون دولار

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/04 الساعة 15:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/04 الساعة 15:50 بتوقيت غرينتش
افتتاح أول مركز لوجستي لأمازون في إسطنبول - الأناضول

افتتحت شركة "أمازون" العملاقة للتجارة الإلكترونية، الأربعاء، 4 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أول مركز لوجستي لها في منطقة توزلا التابعة لولاية إسطنبول، وذلك بمشاركة مسؤولين أتراك، بينهم رئيس مكتب الاستثمار في رئاسة الجمهورية التركية، براق داغلي أوغلو. 

تبلغ قيمة استثمار المركز اللوجستي لشركة "أمازون" 100 مليون دولار، وفق بيان سابق للشركة، وشارك في الافتتاح مصطفى ورانك، رئيس لجنة الصناعة والتجارة والطاقة والموارد الطبيعية والمعلومات والتكنولوجيا بالبرلمان التركي، وزكريا تشوشتو، نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي.

كما حضر ستيفانو بيريجو، نائب رئيس عمليات "أمازون" بأوروبا وأمريكا الشمالية، وهاكان قره دوغان، مدير عام عمليات أمازون بتركيا، وريتشارد ماريوت، مدير أمازون بتركيا.

ورانك، وهو نائب عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، قال إن التجارة الإلكترونية تواصل تطورها بزخم كبير في العالم، وأشار إلى أن تركيا تتمتع بمناخ تنافسي من حيث الخدمات اللوجستية، وأن تطور التجارة الإلكترونية سيساهم في تطور قطاعات أخرى في البلاد.

كذلك كشف ورانك أن 600 ألف شركة في تركيا تمارس التجارة الإلكترونية في الوقت الراهن، وأوضح أن معدل الطلبات عبر الإنترنت وصل إلى 5 مليارات ليرة تركية خلال العام 2022 (الدولار يعادل نحو 27.5 ليرة).

يبلغ استثمار مركز أمازون في إسطنبول 100 مليون دولار – الأناضول

من جانبه، قال رئيس مكتب الاستثمار بالرئاسة التركية براق داغلي أوغلو، إن "اقتصاد تركيا ينمو بسرعة ويتحول إلى الرقمنة"، وأكد أن "مبادئ الاستدامة أصبحت أساسية في جميع الاستثمارات بالنسبة لبلاده"، كما لفت إلى أن الاستثمار الذي قامت به أمازون يتطابق مع استراتيجية تركيا وتطلعاتها.

وتبدي كبرى الشركات العالمية في مجال التجارة الإلكترونية اهتماماً بالاستثمار في تركيا، إذ قال مايكل إيفانز، رئيس مجموعة "علي بابا" الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية، إنهم يخططون لاستثمار ملياري دولار في تركيا خلال الفترة المقبلة، حسب ما ذكرته وكالة الأناضول، الإثنين، 18 سبتمبر/أيلول 2023.

كان بيان صادر عن مجموعة "ترنديول"، الرائدة في مجال التسوق الإلكتروني في تركيا، قد ذكر في سبتمبر/أيلول 2023 أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استقبل رئيس مجموعة "علي بابا"، ورئيس مجموعة ترنديول، تشاغلايان جيتين.

رئيس مجموعة "علي بابا"، مايكل إيفانز، ذكر أنهم استثمروا 1.4 مليار دولار في البلاد من خلال "ترنديول" نتيجة لثقتهم بتركيا، وأكد أنهم يدعمون استراتيجية النمو الدولية لشركة ترنديول، فيما أفاد إيفانز بأن تركيا لديها القدرة على أن تصبح دولة تصدير إلكتروني رائدة في العالم.

تحميل المزيد