أرمينيا تصادق على قرار يُجبرها على اعتقال بوتين! برلمانها صوّت لصالحه بالأغلبية وروسيا تنتقد

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/03 الساعة 16:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/03 الساعة 16:47 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس وزراء أرمينيا باشينيان/رويترز

صادق البرلمان الوطني الأرميني، الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول 2023، على انضمام البلاد إلى محكمة الجنايات الدولية، بعدما أقر بأصوات الأغلبية النظام الأساسي للمحكمة التي مقرها لاهاي، في خطوة انتقدتها روسيا

وعارضت روسيا، وهي حليف لأرمينيا، بشدة هذه الخطة وتوترت العلاقات بين البلدين بسبب غزو موسكو لأوكرانيا واستعادة أذربيجان السيطرة على منطقة خضعت لسيطرة الأرمن لمدة ثلاثين عاماً. 

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للاشتباه بارتكابه جريمة حرب تتمثل في ترحيل مئات الأطفال أو أكثر من أوكرانيا بصورة مخالفة للقانون، وهو ادعاء نفاه الكرملين.

وانضمام أرمينيا للمحكمة الجنائية الدولية سيلزمها بإلقاء القبض على بوتين إذا وطأت قدماه أراضيها.

البرلمان يصوّت بالأغلبية

وشهد البرلمان الأرميني عملية تصويت حول نظام روما الأساسي الذي أنشئت بموجبه المحكمة الجنائية الدولية، وأسفرت عن موافقة 60 برلمانياً مقابل 22 رفضوا. 

وبالرغم من توقيع أرمينيا على نظام روما الأساسي عام 1999، إلا أن محكمتها الدستورية اعتبرت في قرار عام 2004 أن النظام مخالف لقوانين البلاد. 

رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان / رويترز
رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان / رويترز

وفي عام 2022، تقدمت حكومة يريفان إلى المحكمة الدستورية العليا بطلب لإعادة النظر في نظام روما، وفي 24 مارس/آذار الماضي أصدرت المحكمة الدستورية العليا قراراً باعتبار نظام روما موافقاً لقوانين البلاد، لترسل القرار بعد ذلك إلى البرلمان للمصادقة عليه. 

وأدت مصادقة "الدستورية العليا" على نظام روما الأساسي، إلى توتر بين أرمينيا وروسيا التي اعتبرت هذه الخطوة "عدائية للغاية" تجاهها، مؤكدة رفضها لها. 

وفي كلمة له بالبرلمان يوم 19 سبتمبر/أيلول الماضي، أكد رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان عدم وجود أية صلة بين موافقة المحكمة الدستورية العليا على نظام روما الأساسي، وبين علاقات يريفان وموسكو. 

يشار إلى أن نظام روما الأساسي تم توقيعه في العاصمة الإيطالية روما خلال مؤتمر الأمم المتحدة عام 1998 وبموجبه تأسست محكمة الجنايات العليا.

انتقادات روسية

من جانبه، انتقد متحدث الرئاسة الروسية (الكرملين)، دميتري بيسكوف، مصادقة البرلمان الأرميني على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية واصفاً القرار بـ"الخاطئ". 

وقال بيسكوف في تصريحات، الثلاثاء: "إن انضمام أرمينيا إلى نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية أمر خاطئ، ما زلنا نعتقد أن هذا قرار خاطئ". 

وشدد المتحدث الروسي على معارضتهم القطعية لما قاله رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان بأن قرار يريفان الانضمام إلى نظام روما الأساسي "نابع من عدم كفاية آليات الشراكة الأرمينية الروسية ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي بخصوص ضمان أمن البلاد".

تحميل المزيد