أردوغان يدعو أصدقاء تركيا لاتخاذ خطوات ملموسة لمكافحة الإرهاب: البيانات لن تداوي جراحنا وحدها

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/03 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/03 الساعة 12:43 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان / الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أنقرة تريد من أصدقائها اتخاذ خطوات ملموسة لمكافحة الإرهاب، وفق ما جاء في كلمة له، الثلاثاء 3 أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلال مراسم افتتاح منشأة تابعة للمحكمة الإدارية في العاصمة أنقرة.

كما أشار أردوغان إلى أن الشعب التركي يصعب عليه فهم المواقف المتساهلة تجاه القتلة الذين تلطخت أيديهم بالدماء، بوصفه شعباً ضحّى بالآلاف من أبنائه بسبب الإرهاب، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

أضاف الرئيس التركي: "نريد من أصدقائنا خطوات ملموسة إلى جانب الإدانة (فيما يخص الإرهاب)، ويجب معرفة أن البيانات التي تشجب الإرهاب لن تداوي جراحنا وحدها".

كما أكد أردوغان أن "عدم اتخاذ أي خطوات ضد زعماء التنظيمات الإرهابية رغم الكم الهائل من الأدلة المقدمة أمر لا نستطيع أن نفسره لأنفسنا ولا لشعبنا".

صباح الأحد 1 أكتوبر/تشرين الأول، وصل إرهابيان اثنان بسيارة تجارية صغيرة أمام مدخل المديرية العامة للأمن التابعة لوزارة الداخلية، ونفذا هجوماً، بحسب تصريحٍ لوزير الداخلية علي يرلي قايا.

وفق الوزير، فقد قام أحد الإرهابيين بتفجير نفسه، فيما تمكنت قوات الأمن من تحييد الآخر، مشيراً إلى أن اثنين من عناصر الأمن التركي أصيبا بجروح طفيفة خلال إطلاق النار.

عملية أمنية في تركيا

رداً على ذلك، أطلقت تركيا، صباح الثلاثاء، عملية أمنية متزامنة ضد خلايا تابعة لتنظيم "بي كي كي" الإرهابي في 18 ولاية. وأفادت الأناضول بأن العملية تُنفّذ بالتنسيق بين جهاز الاستخبارات، والمديرية العامة للأمن والنيابة العامة في ولاية شانلي أورفة جنوبي البلاد.

كما أوضحت الوكالة أن العملية تأتي بعد متابعة وتحريات استمرت 10 أشهر، قامت خلالها الاستخبارات التركية برصد المشتبه بهم في النشاط لمصلحة التنظيم الإرهابي في كلّ من شمالي العراق، وسوريا، إلى جانب الداخل التركي.

نفذت العملية بشكل متزامن في كل من ولايات شانلي أورفة، وإسطنبول، وأنطاليا، وأضنة، وبورصة، وديار بكر، وغازي عنتاب، وماردين، ومرسين، ودنيزلي، وقونية، وقيصري، وباطمان، وإسبارطة، وباليكاسير، وشرناق، وقوجة إيلي، وأماسيا. وأسفرت العملية الأمنية حتى الآن عن توقيف 90 مشتبهاً به.

في السياق، كشف وزير الداخلية التركي، علي يرلي قايا، عن 466 عملية أمنية متواصلة ضد كافة التنظيمات الإرهابية، بحلول الساعة 08:30 (+3 تغ) من صباح الثلاثاء. وأضاف في تدوينة على منصة "إكس" أن 13 ألفاً و440 عنصر أمن يشاركون في العمليات المستمرة بعموم تركيا.

تحميل المزيد