أمطار جديدة تزيد محنة الليبيين.. تسببت بانهيار منازل وتوقف للدراسة وإعلان للطوارئ بمدينة أوباري

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/02 الساعة 09:15 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/02 الساعة 09:16 بتوقيت غرينتش
آثار الدمار بعد فيضانات درنة بليبيا/رويترز

قال عميد بلدية أوباري الليبية، أحمد ماتكو، الإثنين 2 أكتوبر/تشرين الثاني 2023، إن الأمطار الغزيرة التي هطلت الأحد على المدينة تسببت بخسائر مادية، وإنه تم تعليق الدراسة في بعض المناطق المتضررة، وسط تحذيرات للمواطنين من ارتفاع منسوب المياه.

يأتي ذلك فيما لم تشف بعد ليبيا من كارثة الفيضانات التي ضربت مدينة درنة الساحلية في شمال ليبيا، وخلفت مقتل آلاف الأشخاص ودماراً هائلاً إضافة إلى آلاف الجثث التي ابتلعها البحر.

ماتكو أوضح لوكالة الأناضول أن مدينة أوباري (جنوب) شهدت مساء الأحد 1 أكتوبر/تشرين الأول، أمطاراً غزيرة تسببت بانهيار عدد من المنازل في منطقة المشروع، دون حصر عددها.

أضاف أن منزلاً سقط على أصحابه في منطقة المشروع وتم إسعاف العائلة المتضررة ونقل رب البيت لمدينة سبها (جنوب)، لتلقي العلاج؛ نظراً لوضعه الحرج"، فيما تم إسعاف بقية أفراد الأسرة في المكان. وزاد أنه "تم تعليق الدراسة في بعض المناطق المتضررة"، دون تحديد تاريخ لاستئنافها.

فيما يبلغ عدد سكان منطقة المشروع (تسمى حي تيلاقين وأغلب سكانه من الطوارق) 10 آلاف نسمة، وهي أكثر المناطق تضرراً نتيجة الأمطار، وذلك لأن أغلب المنازل فيها مبنية بالطوب، إضافة إلى تضرر منازل في حي التبو (غربي أوباري)، وفق المسؤول الليبي.

حيث لفت ماتكو إلى أن الكهرباء مقطوعة بالمدينة بشكل كامل منذ الأمس، ويرجع ذلك لتضرر بعض المحطات الموجودة فيها، ومن المتوقع وصول فرق الصيانة اليوم الإثنين لإجراء الصيانات اللازمة وإعادة الكهرباء للمدينة.

كما أوضح أن "المدينة لا يمكن لها الصمود أمام الكوارث الطبيعية؛ نظراً لانعدام الإمكانيات، وأن البلدية شكلت عدة لجان للطوارئ". وأردف أنهم على تواصل مباشر مع حكومة الوحدة الوطنية بطرابلس والحكومة الليبية ببنغازي (المكلفة من مجلس النواب) وتم إبلاغهم بالخسائر المسجلة حتى الآن".

من جهتها، حذرت مديرية أمن مدينة أوباري جنوب غربي ليبيا المواطنين والسائقين من الخروج إلى الطرقات القريبة من الأودية والمنخفضات؛ نظراَ لارتفاع منسوب مياه الأمطار وجريان الأودية، مشددة تحذيرها خاصة في الطريق الرابط بين مدينة أوباري ومدينة غات.

كما قال ديوان رئاسة الوزراء في المنطقة الجنوبية التابع لمجلس النواب إن "السيول أتلفت ممتلكات البوابة العسكرية المعروفة ببوابة 107 كيلو الواقعة بين منطقتي العوينات وأوباري".

تحميل المزيد