السيسي: سياستي الخارجية مختلفة عما تدرّسه الجامعات! كشف تفاصيل نقاشه مع وزير الخارجية حول ذلك

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/02 الساعة 17:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/02 الساعة 17:27 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - رويترز

قال الرئيس المصري  عبد الفتاح السيسي، يوم الإثنين 2 أكتوبر/تشرين الأول 2023، إنه يعتمد نهجاً للسياسة الخارجية يختلف تماماً عما يتم تدريسه بكليات الاقتصاد والعلوم السياسية، مشيراً إلى أول حوار دار بينه وبين سامح شكري، وزير الخارجية، عقب توليه قيادة الدولة في 2014.

أضاف السيسي، خلال جلسة استعراض إنجازات الدبلوماسية المصرية والأمن خلال السنوات الماضية، بمؤتمر حكاية وطن: "قعدنا نتكلم عن الدولة وكان الانطباع الخارجي سلبي جداً عن الدولة المصرية، دولة غير مستقرة والأمن مضطرب والإرهاب موجود في سيناء والصعيد لما حرقوا 65 كنيسة وفجّروا أبراج ومحطات الكهرباء وأي حاجة قدروا يوصلوا لها". 

السيسي يتحدث عن سياسات مصر الخارجية 

السيسي أكمل: "قلت لسامح شكري: أدبيات السياسة عندي مختلفة عن أدبيات السياسة الدولية التي يتم تدريسها في كلية العلوم السياسية، وأنا عندي ثقة كبيرة بأن هذه الأدبيات نابعة من قيم أخلاقية ودينية أعتقدها، حتى لو كانت أمام النتائج مقاومة، لن نتدخل في شؤون الآخرين ولن نكون عامل هدم وتخريب للدول، ويكون عندنا استعداد للصبر الاستراتيجي في الأزمات التي ستقابلنا، ولا يمكن أن نواجه صراعاتنا إلا بالأفكار والصبر الاستراتيجي، لكن مش هنطلع بيان أو نطرد سفير، زي ما بيعملوا".

وأوضح السيسي أن السياسة الخارجية التي ينتهجها هي سياسة تعاون وتشاور مع الآخرين، متابعاً: "والنتائج قدامك، هل إحنا اكتسبنا ثقة الآخرين؟ هناك ثقة واحترام شديد جداً من كل الاتجاهات رغم أننا دولة مش متقدمة اقتصادياً وظروفنا صعبة جداً".

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي/رويترز

في الوقت نفسه قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن العالم يشهد لمصر بأنها قادرة على التواجد والتأثير، واحترام آرائها لتمسُّكها دائماً بمبادئ الأمم المتحدة وعدم خروجها عن الأطر القانونية.

أضاف شكري خلال كلمته في فعاليات اليوم الثالث من مؤتمر "حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز" بحضور السيسي، في جلسة الدفاع والأمن القومي، أنه تم التفاعل مع منظمة حقوق الإنسان، مشيراً إلى أن مصر تسعى إلى تعزيز حقوق الإنسان وليس توظيفها لأغراض سياسية والتشهير بالدول.

تابع: "سنستمر في التصدي لمحاولات استغلال قضية حقوق الإنسان لأغراض سياسية"، مشيراً إلى أن مبادرة حياة كريمة مَثَل يحتذى به لكيفية الرعاية الحقيقية لحقوق الإنسان.

مصريون يدعون السيسي للترشح 

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه وسائل إعلام مصرية، إن الآلاف من المصريين الداعمين للرئيس عبد الفتاح السيسي، نزلوا إلى الشوارع، الإثنين 2 أكتوبر/تشرين الأول 2023، في مناطق متفرقة من البلاد مطالبين بترشحه لولاية ثالثة على رأس السلطة منذ 2014 بعدما أطاح بحكم الرئيس الراحل محمد مرسي عبر انقلاب عسكري.

بحسب موقع "اليوم السابع"، فإن الآلاف اجتمعوا في مدن الأقصر وأسيوط ودمياط والسويس وسوهاج وغيرها، وطالبوا السيسي بالترشح "لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة واستكمال مسيرة الإنجازات التي بدأها"، على حد قوله.

أضاف الموقع: "رفع الآلاف أعلام مصر وصوراً للرئيس السيسي، وسط هتافات (تحيا مصر)، و(كمّل يا سيسي)، وأيضاً إذاعة الأغاني الوطنية، إضافة إلى حفل كبير يحييه الشيخ محمود ياسين التهامي مساء اليوم".

يشار إلى أن السيسي لم يعلن رسمياً بعدُ ترشحه لولاية ثالثة تستمر حتى 2030، في حين يقول معارضون إنهم يتعرضون لعراقيل، مثل النائب السابق والمرشح الرئاسي المستقل أحمد الطنطاوي.

وفي عامي 2014 و2018، كان السيسي فاز بنسبة 96% ثم 97% من الأصوات في مواجهة معارضة ضعيفة بفعل القمع أو شكلية كما في 2018 عندما أعلن المنافس الرئيسي للرئيس المصري آنذاك تأييده له.

تحميل المزيد