الذكاء الاصطناعي يدخل صناعة العطور! محترفو المهنة يدمجونه مع علوم الدماغ لابتكار روائح جذابة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/02 الساعة 10:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/02 الساعة 10:42 بتوقيت غرينتش
الذكاء الاصطناعي يدخل في صناعة العطور - صورة تعبيرية - Shutter Stock

بدأ صانعو العطور، الذين يعود تاريخ مهنتهم إلى اليونان القديمة، بالنظر فيما هو أبعد من أنوفهم، واتجهوا إلى الذكاء الاصطناعي من أجل ابتكار روائح ترضي أذواق المستهلكين، لتدخل بذلك هذه التكنولوجيا المتطورة مجالاً جديداً من الأعمال.

صحيفة The Guardian البريطانية، ذكرت السبت 1 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنه أصبح ممكناً الآن تصميم عطور تثير مشاعر معينة، باستخدام مكونات تعرف باسم الروائح العصبية، وهي الروائح التي تُظهر القياسات الحيوية أنها تثير مشاعر إيجابية مختلفة مثل الهدوء أو النشوة أو النعاس.

هوغو فيريرا، الباحث في معهد الفيزياء الحيوية والهندسة الطبية الحيوية في لشبونة، يرسم خرائط لنشاط الدماغ واستجابته للعطور، من أجل بناء قاعدة بيانات للروائح العصبية.

قال فيريرا إن حاسة الشم مذهلة، وإنه "بالبصر والسمع، يمكنك أن تتخيل وجه شخص عزيز عليك أو لحنك المفضل. ولكن من الصعب أن نتخيل رائحة حتى لو أنها تثير سيلاً من المشاعر والذكريات".

أوضح فيريرا أن هذا سببه بنية الجهاز الشمي؛ إذ تنتقل الرسائل من مستقبلات الرائحة عبر البصلة الشمية، إلى مناطق مختلفة في الدماغ تتحكم في كل شيء، بدءاً من الذاكرة أو العطش وحتى انفعالات التوتر.

أضاف الباحث أن "الشم هو الحاسة الأكثر تنوعاً وتحمل مستقبلات كثيرة متنوعة. وتشير التقديرات إلى وجود حوالي 400 عائلة جينية مختلفة للمستقبلات الشمية، وقد تفسر هذه الروابط المتنوعة كيف أننا نشتم الخوف، أو رائحة النصر وأمور أخرى".

الذكاء الاصطناعي يساعد في صناعة العطور – Shutter Stock

تُشير الصحيفة البريطانية إلى أن الكثير من شركات منتجات التجميل تستثمر في الأبحاث والتكنولوجيا العصبية، لأنها توفر إمكانيات كبيرة لابتكار عطور تثير مشاعر إيجابية في المستهلكين. 

في هذا الصدد، أقامت شركة "لوريال" شراكة مع شركة التكنولوجيا العصبية Emotiv لإنشاء "تجربة" اختيار الرائحة، وخلال عام 2023، استخدم المتسوقون في بعض متاجر "إيف سان لوران" على مستوى العالم جهاز رأس، لإنشاء مخطط كهربي للدماغ EEG وذلك لاكتشاف الروائح التي تعجبهم. 

تظهر النتائج حتى الآن أن 95% من الزبائن الذين استخدموا هذا الجهاز وجدوا العطر المناسب، وتقول شركة الأزياء والعطور بويج Puig إنها احتاجت 45 مليون قراءة لأدمغة رجال تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً لتصنيع عطر فانتوم من باكو رابان، ونتيجة لهذه الأبحاث أضافت اللافندر والليمون إلى تركيبة عطرها.

كذلك يحتوي ماء عطر جيفنشي Irresistible -أحدث إصدار لمجموعة Very Irresistible التي ظلت الأعلى مبيعاً طيلة 20 عاماً- على مستخلص ورد يسمى "مضاد الكآبة"، واختير بعد إجراء أبحاث قياسات حيوية.

تُشير الصحيفة إلى أن عطور السوق الجماهيرية ستستفيد أيضاً من هذه التكنولوجيا بدرجة كبيرة، وأضافت أن "قنبلة الاستحمام الشخصية" التي تنتجها شركة Amorepacific الكورية الجنوبية، والتي صُنعت بناء على البيانات الحيوية المباشرة من خلال "روبوت استحمام"، غير متوفرة عالمياً، لكن شركة EveryHuman الهولندية المعتمدة على الخوارزميات في تصنيع عطورها، تصنع روائح فريدة في ظرف دقائق باستخدام استبيانات وخوارزميات. 

هذا الشهر، توسعت الشركة في نشاطها ليشمل معطرات الجو، والآن بإمكان زوار متجر Moooi للأثاث في لندن مشاهدة ماكينتها على الطبيعة.

تقول أناهيتا ميكانيك، إحدى مؤسسي شركة EveryHuman، وعملت في دور العطور الكبرى لمدة 20 عاماً في مجال تطوير العطور وتسويقها: "اهتمامي بصناعة العطور المستندة إلى الخوارزميات سببه الفرصة التي يوفرها ذلك للناس للتفاعل مع الرائحة مباشرة".

أضافت ميكانيك: "أنا بحكم عملي في تطوير الروائح، ما أذهلني أنه مقابل كل عطر يخرج إلى السوق، تصنع الآلاف من الإصدارات التي نتخلص منها. وتقييم كل هذه التجارب التي لم تنجح ولم تصل إلى المستهلكين مطلقاً هو جوهر عملية تطوير العطور".

تحميل المزيد