الداخلية التركية: أحد منفذي الهجوم أمام مديرية الأمن في أنقرة ينتمي لحزب العمال الكردستاني

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/01 الساعة 21:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/01 الساعة 21:03 بتوقيت غرينتش
موقع التفجير الإرهابي في أنقرة/ الأناضول

قالت وزارة الداخلية التركية في بيان لها الأحد 1 أكتوبر/تشرين الأول 2023 إن أحد منفذي الهجوم الإرهابي أمام المديرية العامة للأمن بأنقرة ينتمي إلى حزب العمال الكردستاني PKK" الإرهابي. في الوقت نفسه قالت وزارة الدفاع التركية في بيان إن الجيش نفذ ضربات جوية في شمال العراق ودمر 20 هدفاً لحزب العمال الكردستاني المحظور بعد ساعات من وقوع هجوم "إرهابي" في أنقرة. 

وأضاف البيان أن الجيش التركي كثف ضرباته الجوية على قواعد حزب العمال الكردستاني في جرة وهاكورك ومتينا وقنديل بشمال العراق.

وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا – الأناضول

هجوم إرهابي في أنقرة 

كان شخصان قد نفّذا يوم الأحد هجوماً بقنبلة أمام مبانٍ تابعة للحكومة التركية في أنقرة، مما أدى إلى مقتلهما وإصابة اثنين من رجال الشرطة، وأعلنت جماعة كردية مسلحة مسؤوليتها عن الهجوم. وقالت السلطات إن هذا أول هجوم "إرهابي" تشهده العاصمة منذ سنوات.

وأظهرت لقطات التقطتها كاميرات مراقبة حصلت عليها رويترز سيارة تتوقف عند البوابة الرئيسية لوزارة الداخلية قبل أن يُسرع أحد راكبيها نحو المبنى سيراً على الأقدام ويحدث الانفجار، بينما بقي الشخص الآخر بداخل السيارة.

وقال وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا عن الهجوم الذي حدث في حي بوسط أنقرة يضم مباني وزارية بالقرب من البرلمان، إن أحد المهاجمين لقي حتفه في الانفجار، بينما "حيدت" السلطات هناك المهاجم الآخر.

وفي كلمة في افتتاح دور الانعقاد الجديد للبرلمان بعد ذلك بساعات، وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الهجوم الذي وقع صباحاً بأنه "أحدث محاولة" لترويع الأتراك. وقال: "الذين يهددون سلم المواطنين وأمنهم لم يحققوا أهدافهم ولن يفعلوا ذلك أبداً".

أنقرة تركيا
موقع التفجير الإرهابي في أنقرة/ الأناضول

 حزب العمال الكردستاني يتبنى الهجوم 

نقل موقع "إيه.إن.إف نيوز" الإخباري المقرب من حزب العمال الكردستاني عن بيان للجماعة قولها إن مجموعة "كتيبة الخالدون" نفذت الهجوم في أنقرة.

ووصف البيان التفجير بأنه "هجوم انتحاري" تم التخطيط له ليتزامن مع افتتاح دور الانعقاد الجديد للبرلمان ونفذه "فريق منا على صلة بمجموعتنا (كتيبة الخالدون)".

والتفجير الذي وقع في بوليفارد أتاتورك هو الأول في أنقرة منذ 2016 عندما هزت تركيا موجة هجمات دامية. وأظهر مقطع مصور بعد ذلك شاحنة من طراز رينو متوقفة هناك ونوافذها محطمة وأبوابها مفتوحة، وسط الحطام ومحاطة بجنود وسيارات إسعاف وعربات إطفاء ومركبات مدرعة.

وقال مسؤول تركي كبير لرويترز إن المهاجمَين استوليا على المركبة بعد أن قتلا سائقها في مدينة قيصري على بعد 260 كيلومتراً جنوب شرقي أنقرة ثم نفذا الهجوم. وأضاف أن أحد الشرطيين الجريحين أصيب بشظايا.

وقال وزير الداخلية على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: "توقف إرهابيان يستقلان عربة تجارية خفيفة أمام بوابة مدخل المديرية العامة للأمن التابعة لوزارة الداخلية ونفذا هجوماً بقنبلة".

وزير الداخلية التركي، علي يرلي قايا / رويترز

وأوضح أن أحدهما فجر نفسه والآخر تم "تحييده"، وهو ما يعني عادة أنه قُتل. وأضاف أن شرطيين أصيبا بجروح طفيفة في الحادث الذي وقع الساعة 9:30 صباحاً بالتوقيت المحلي (06:30 بتوقيت غرينتش). وكتب الوزير "كفاحنا سيستمر لحين تحييد آخر إرهابي". كما ندد مسؤولون أتراك بالهجوم.

إفشال هجمات سابقة في تركيا

في حين أعلنت الشرطة أنها أجرت تفجيرات محكمة "لعبوات مثيرة للريبة" في مناطق أخرى بأنقرة. ولم تحدد السلطات أي جماعة مسلحة تقف وراء الهجوم.

وكان آخر تفجير شهدته تركيا قبل نحو عام وأودى بحياة ستة أشخاص، كما أصيب فيه 81 في شارع للمشاة بوسط إسطنبول. واتهمت تركيا مسلحين أكراداً بالمسؤولية عن التفجير.

وخلال موجة عنف في 2015 و2016 أعلن مسلحون أكراد وتنظيم الدولة الإسلامية وجماعات أخرى مسؤوليتهم عن عدة هجمات في مدن تركية كبرى أو نُسبت إليهم هذه الهجمات. وقُتل 37 شخصاً في أنقرة عندما انفجرت سيارة ملغومة بالقرب من محطة مزدحمة للحافلات. وبدأ المدعي العام في أنقرة تحقيقاً اليوم الأحد، فيما وُصف أيضاً بأنه هجوم "إرهابي".

عناصر من القوى الأمنية في تركيا – الأناضول

ومن المتوقع أن يبحث البرلمان التركي خلال الأسابيع المقبلة التصديق على مسعى السويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي بعدما أثارت تركيا اعتراضات في البداية.

ولم يشِر أردوغان إلى السويد أو حلف شمال الأطلسي، لكنه قال لأعضاء البرلمان إن الموافقة على دستور جديد تمثل أولوية للدورة الجديدة.

واستنكر شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي بشدة ما وصفه بالهجوم الإرهابي، بينما قال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع أوليفر فارهيلي إن التكتل يدعم تركيا "في حربها على الإرهاب".

علامات:
تحميل المزيد