الرئاسة التركية تفتح مكتباً خاصاً لتسهيل الاستثمارات الخليجية.. موظفوه يتحدثون اللغة العربية

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/30 الساعة 19:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/30 الساعة 19:17 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان / الأناضول

قال مدير مكتب الاستثمار في رئاسة الجمهورية التركية أحمد داغلي أوغلو، إن أنقرة قد فتحت قسماً خاصاً داخل مؤسسة الرئاسة لتسهيل الاستثمارات الخليجية، مشيراً إلى أن موظفيه يتقنون ويتكلمون اللغة العربية. 

تصريحات مدير مكتب الاستثمار جاءت في حوار له مع صحيفة "الشرق" القطرية،  أكد خلاله أن هذا القسم سيكون تابعاً للرئاسة التركية بشكل مباشر.

بحسب المسؤول التركي، فإن القسم سيعمل على دعم المستثمرين الخليجيين بإعطائهم الأولوية في التسهيلات الاستثمارية بتركيا، بالإضافة لإنتاج محتوى إعلامي باللغة العربية.  

أهدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، سيارة "توغ" المصنوعة محليًا في تركيا – الأناضول

وأضاف داغلي أوغلو في حديثه للصحيفة أن دولة قطر هي الدولة الخليجية الأولى في الاستثمار بتركيا، ويصل إجمالي قيمتها إلى 10 مليارات دولار، تليها الإمارات والكويت وسلطنة عمان والبحرين.

بحسب داغلي أوغلو، فإن هذه الاستثمارات تتركز أساساً في قطاع العقارات والتجارة والسياحة، والخدمات المالية والبنية التحتية، حيث قال: توجد في تركيا 220 شركة برأس مال قطري تنشط بشكل مثمر في مختلف القطاعات.

وأشار داغلي أوغلو إلى أن لدولة قطر إسهامات كبيرة وفعالة في الاستثمار بقطاع التكنولوجيا التركي، مشيراً في هذا السياق إلى أن جهاز قطر للاستثمار يمتلك رصيداً كبيراً من الاستثمارات التكنولوجية في تركيا، كما أن هناك تعاوناً بين جامعة حمد بن خليفة ووزارة الصناعة والتكنولوجيا التركية على أساس تحقيق إنتاج مشترك في مجال التكنولوجيا، متوقعاً أن يرتفع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر القطري في تركيا خلال السنوات الخمس المقبلة بشكل كبير.

يُذكر أن الرئيس أردوغان قام بجولة في دول الخليج بشهر يوليو/تموز 2023 شملت السعودية وقطر والإمارات، ونتج عنها توقيع عدد من المعاهدات ومذكرات التفاهم التي تعزز التبادل التجاري والاستثماري.

تحميل المزيد