أذربيجان تتهم أرمينيا بقتل أحد جنودها على الحدود.. واستمرار نزوح الآلاف من الأرمن من قره باغ

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/30 الساعة 16:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/30 الساعة 16:47 بتوقيت غرينتش
نقطة حرس حدود أرمينية بجوار أخرى أذربيجانية على الطريق المؤدي من أرمينيا إلى قره باغ/رويترز

قالت وزارة الدفاع في أذربيجان السبت 30 سبتمبر/أيلول 2023 إن‭ ‬أحد جنودها قُتل برصاص قناصة القوات الأرمينية في منطقة كالباجار الحدودية، لكن أرمينيا سرعان ما نفت وقوع حادث من هذا النوع، ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الأرمينية قولها إن التقرير غير صحيح، من دون الخوض في تفاصيل.

وتأتي البيانات المتضاربة في ظل تواصل نزوح جماعي لعرقية الأرمن من إقليم ناغورنو قره باغ بعد أن هزمت أذربيجان مقاتلي الإقليم الانفصالي هذا الشهر في صراع يعود تاريخه إلى الحقبة السوفييتية.

نزوح الآلاف من الأرمن يرحلون من أذربيجان

قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي إن أكثر من 100 ألف من أصل نحو 120 ألفاً من عرقية الأرمن غادروا الإقليم بالفعل متوجهين إلى أرمينيا.

حركة نزوح من قره باغ تجاه أرمينيا / رويترز

وذكرت أذربيجان، التي دأبت على نفي أي مزاعم بالتطهير العرقي، أن حقوق الأرمن في قره باغ مكفولة. وقره باغ أرض معترف بها دولياً على أنها جزء من أذربيجان.

في سياق متصل، فقد سبق أن نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء الجمعة عن مصدر قوله إن الجيش الأذربيجاني اعتقل القائد السابق للقوات الأرمنية الانفصالية في ناغورنو قره باغ عند نقطة تفتيش حدودية مع أرمينيا. وقالت تاس إن القائد ليفون مناتساكانيان تولى قيادة جيش جمهورية آرتساخ المعلنة من جانب واحد بين عامي 2015 و2018.

اعتقال متهمين بارتكاب جرائم حرب في أذربيجان

جاء اعتقال القائد الأرمني ضمن حملة لاعتقال ومحاكمة أشخاص مدرجين على قائمة أفراد ترى باكو أنهم ارتكبوا جرائم مختلفة. وقال مسؤولون أذربيجانيون إن القائمة تضم نحو مئتي اسم.

اشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا/رويترز

وقال جهاز أمن الدولة الأذربيجاني الجمعة، إنه اعتقل قائداً عسكرياً سابقاًآخر هو دافيت مانوكيان الذي كان النائب الأول لقائد القوات الأرمنية في قره باغ. وذكر الجهاز أنه مطلوب لاتهامه بارتكاب "جرائم إرهابية".

واعتقلت أذربيجان يوم الأربعاء روبن فاردانيان، الرئيس السابق للحكومة الأرمنية الانفصالية في قره باغ، أثناء محاولته العبور إلى أرمينيا. ووُجهت إليه لاحقاً تهم بتمويل الإرهاب وعبور حدود أذربيجان بشكل غير قانوني العام الماضي.

تحميل المزيد