قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم سجن ريمون.. شرعت بعمليات تفتيش ونقل للأسرى الفلسطينيين لزنازين أخرى

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/29 الساعة 12:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/29 الساعة 12:12 بتوقيت غرينتش
أحد سجون الاحتلال الإسرائيلي - رويترز

اقتحمت قوات القمع الإسرائيلي التابعة لإدارة سجون الاحتلال، الجمعة 29 سبتمبر/أيلول 2023، قسم "5" في سجن ريمون، وشرعت بعمليات تفتيش ونقل للأسرى إلى زنازين أخرى في السجن ذاته.

إذ أفاد نادي الأسير الفلسطيني في بيان، بأن قوات القمع اقتحمت قسم (5) في سجن ريمون، وشرعت بعمليات تفتيش لمجموعة من الغرف، مضيفاً أن إدارة السجن أغلقت باقي الأقسام.

كما أشار إلى أن قوات الاحتلال نقلت الأسير مازن القاضي إلى العزل والتحقيق، كما نقلت عدة أسرى إلى الزنازين في السجن ذاته، بحسب وسائل إعلام فلسطينية.

يشار إلى أن الأسير القاضي من مدينة البيرة، وهو معتقل منذ 2022 ومحكوم بالسجن المؤبد ثلاث مرات، إضافة إلى 25 عاماً، حسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

إجراءات "بن غفير" ضد الأسرى

وخلال الفترة الماضية، بدأت مصلحة السجون الإسرائيلية، في تشديد إجراءاتها بحق الأسرى، بعد تولي المتطرف إيتمار بن غفير وزارة الأمن القومي.

وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير - رويترز
وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير – رويترز

واتخذ بن غفير العديد من الإجراءات ضد الأسرى بهدف التضييق عليهم، من بينها تقليص كميات المياه المخصصة للحمامات، ودفع الأسير مقابل تلقي علاجات الأسنان، وتقليص الزيارات لذوي أسرى الضفة. 

وعقب قرارات بن غفير التعسفية  قالت هيئة الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، إن إدارة سجون الاحتلال شرعت، صباح الأحد، في نقل 120 أسيراً، من ذوي المحكوميات العالية ومن قادة الحركة الأسيرة من سجن (نفحة) إلى قسم عزل جماعي في سجن (عوفر) أقامته خصوصاً للأسرى الذين تصنفهم بـ"الخطيرين أمنياً"، وفقاً لوسائل إعلام فلسطينية.

تضامن مع أسير

والخميس، أرجع الأسرى الإداريون في سجن النقب وجبات الطعام، تضامناً مع الأسير المضرب عن الطعام كايد الفسفوس، واحتجاجاً على سياسة الاعتقال الإداري التي تعتمدها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بحسب مكتب إعلام الأسرى.

ويواصل الأسير الفسفوس (34 عاماً) إضرابه عن الطعام لليوم الـ58 على التوالي، احتجاجاً على اعتقاله الإداري في سجون الاحتلال.

وحذّرت وزارة الأسرى والمحررين، من استشهاد الأسير كايد الفسفوس الذي يعاني ظروفاً صحية خطيرة وقاسية، محملة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال، وفقاً لنادي الأسير الفلسطيني (هيئة حقوقية مقرها رام الله)، قرابة 5 آلاف و100 أسير، منهم أكثر من ألف و200 معتقل إداري.

يذكر أن سجن ريمون أقيم عام 2006، إلى جانب سجن نفحة الصحراوي، وتحتفظ فيه إسرائيل بالأسرى ذوي الأحكام العالية، كما يحتوي على زنزانات للعزل.

واعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، 135 ألف فلسطيني منذ اندلاع انتفاضة الأقصى عام 2000، بحسب ما أعلنت هيئة شؤون الأسرى، في بيان أصدرته، الخميس، بمناسبة الذكرى الـ23 لانتفاضة الأقصى يوم 28 سبتمبر/أيلول.

الهيئة ذكرت أن السلطات الإسرائيلية نفذت 135 ألف حالة اعتقال منذ عام 2000، بينها 21 ألف حالة اعتقال لقاصرين، مشيرة إلى اعتقال نصف أعضاء المجلس التشريعي في دورته الأخيرة.

تحميل المزيد