أمريكا تفرض عقوبات على وزير الخارجية السوداني السابق علي كرتي.. اتهمته بـ”تقويض الأمن والاستقرار”

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/28 الساعة 22:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/28 الساعة 22:37 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية السوداني السابق علي كرتي - رويترز

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على وزير الخارجية السوداني السابق علي كرتي، الخميس 28 سبتمبر/أيلول 2023؛ لـ "دوره في تقويض السلام والأمن والاستقرار في ذلك البلد".

كما تستهدف العقوبات الأمريكية شركتي GSK Advance Company Ltd (GSK)، المتخصصتين في تكنولوجيا المعلومات والأمن مقرها السودان ويديرها أعضاء مؤثرون في قوات الأمن، وAviatrade LLC، على خلفية اتهامهما بارتكاب أعمال "تهدد استقرار السودان".

وقال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان نيلسون، في تصريح صحفي، إن "إجراء اليوم يحاسب الذين أضعفوا الجهود المبذولة لإيجاد حل سلمي وديمقراطي في السودان".

وأضاف نيلسون: "سنواصل استهداف الجهات التي تعمل على إدامة هذا الصراع لتحقيق مكاسب شخصية"، دون ذكر معلومات عن ماهية العقوبات.

ومنذ منتصف أبريل/نيسان، يخوض الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" اشتباكات خلَّفت أكثر من 5 آلاف قتيل، فضلاً عما يزيد على 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، وفق الأمم المتحدة.

وقد فشلت العديد من اتفاقيات وقف إطلاق النار التي تم التوصل إليها بوساطة سعودية وأمريكية، في إنهاء العنف.

وشغل كرتي منصب وزير الخارجية في حكومة الرئيس المخلوع عمر البشير، خلال الفترة الممتدة بين 16 يونيو/حزيران 2010، و7 يونيو/حزيران 2015.

وبعد 3 عقود في الحكم، أُودع البشير سجن "كوبر" المركزي شمالي الخرطوم، عقب عزل الجيش له من الرئاسة في 11 أبريل/نيسان 2019، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الوضع الاقتصادي.​​​​

تحميل المزيد