11 وفاة بتفشي “حمى الضنك” في السودان.. وزارة الصحة تعلن تسجيل ألف إصابة في 8 ولايات

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/28 الساعة 19:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/29 الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش
مستشفى في مدينة بورتسودان السودانية/ رويترز

أعلنت وزارة الصحة السودانية، الخميس 28 سبتمبر/أيلول 2023، تسجيل ألف إصابة بوباء حُمى الضنك خلال العام الجاري، فيما وصل عدد الضحايا جراء المرض إلى 11 حالة وفاة.

وقالت الوزارة في بيان، إن "أكثر الولايات المتأثرة بالمرض ولاية القضارف (شرق)؛ نظراً إلى كثافة البعوض وعدم وجود المناعة الجماعية".

وتم "تسجيل حالات حمى الضنك في 8 ولاياتٍ هذا العام، مقارنة بـ12 ولاية في 2022″، وفق المصدر ذاته.

وأشارت الوزارة إلى استقرار الإمداد اللازم في كل الولايات (المحاليل الوريدية والبندول).

ينتقل فيروس حُمى الضنك إلى الإنسان بواسطة لسعات البعوض الحاملة له، حيث تظهر على المصاب أعراض الحرارة الشديدة، والصداع وآلام العضلات والمفاصل، إضافة إلى الغثيان والقيء.

ونشرت الوزارة نصائح للمواطنين تتعلق بـ"الالتزام بتوجيهاتها، وتقوية حملات المكافحة"، مؤكدةً "دور الإعلام الإيجابي في نشر رسائل التثقيف الصحي".

والثلاثاء، قالت منظمة الصحة العالمية في بيان، إنه تم الإبلاغ عن تفشي الكوليرا وحمى الضنك شرقي السودان، حيث يحتمي آلاف الأشخاص مع احتدام القتال الدامي بين جيش البلاد وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

كما حذرت "نقابة أطباء السودان" في اليوم نفسه، من الانتشار الواسع لحمى الضنك والكوليرا والحصبة والملاريا في البلاد.

ويعاني القطاع الصحي في السودان أزمات متلاحقة منذ 15 أبريل/نيسان الماضي، جراء قتال مستمر بين الجيش و"الدعم السريع"، خلّف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وما يزيد على 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

علامات:
تحميل المزيد