رئيس جمهورية “قره باغ” المعلنة من طرف واحد يعلن حل الدولة بالكامل.. وقّع مرسوماً ووجّه رسالة للأرمن

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/28 الساعة 07:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/28 الساعة 07:43 بتوقيت غرينتش
حركة نزوح من قره باغ تجاه أرمينيا / رويترز

أعلن سامفيل شهرامانيان رئيس جمهورية "قره باغ" المعلنة من طرف أرمينيا فقط، أنه وقّع مرسوماً بحلّ جميع مؤسسات الدولة اعتباراً من الأول من يناير/كانون الثاني 2024. 

وفقاً للمرسوم، الذي صدر الخميس 28 سبتمبر/أيلول 2023، فإن الجمهورية المعلنة من جانب واحد لن يكون لها وجود اعتباراً من ذلك اليوم، وأضاف: "أدعو سكان قره باغ الموجودين داخله أو خارجه إلى التعرف على شروط الاندماج داخل أذربيجان".

يأتي ذلك بينما وصل أكثر من نصف أرمن إقليم قره باغ، والذين كان عددهم يبلغ 120 ألفاً، إلى أرمينيا بعد النصر الذي حققته أذربيجان في عملية عسكرية خاطفة ضد المنطقة الانفصالية. 

وقالت المتحدثة باسم رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، الخميس، إن أكثر من 65 ألفاً عبروا من قره باغ إلى أرمينيا.

عملية ضد الانفصاليين الأرمن

وأمس الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول، أعلنت أذربيجان عن مقتل 192 من جنودها خلال عملية "مكافحة الإرهاب" التي نفذها الجيش في إقليم قره باغ، ضد مسلحين انفصاليين من الأرمن، انتهت سريعاً باتفاق بين الطرفين يقضي بتسليم المسلحين أسلحتهم.

وأفادت وزارة الصحة الأذربيجانية في بيان، بأن 180 من القتلى كانوا تابعين لوزارة الدفاع، و12 لوزارة الداخلية، مشيرة إلى إصابة 511 جندياً آخرين خلال العملية. في حين أشارت إلى سقوط قتيل مدني واحد وإصابة مدني آخر، خلال العملية.

اشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا/رويترز
اشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا/رويترز

يشار إلى أن أذربيجان أعلنت، الثلاثاء، 19 سبتمبر/أيلول، إطلاق عملية "ضد الإرهاب بهدف إرساء النظام الدستوري في إقليم قره باغ"، إثر تصاعد التوتر "بسبب إقدام قوات غير قانونية تابعة لأرمينيا في إقليم قره باغ الأذربيجاني على إطلاق النار بشكل ممنهج، مستهدفةً مواقع الجيش الأذربيجاني في الأشهر القليلة الماضية، ومواصلتها زرع الألغام، وقيامها بأعمال تحصينات"، بحسب السلطات الأذربيجانية.

والأربعاء، 20 سبتمبر/أيلول، أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية التوصل إلى اتفاق لوقف باكو عمليتها ضد الإرهاب في إقليم قره باغ، وتخلي المجموعات المسلحة الأرمينية غير القانونية، والقوات المسلحة الأرمينية الموجودة في قره باغ عن سلاحها، وإخلاء مواقعها العسكرية.

والخميس، 21 من الشهر نفسه، انطلقت محادثات بين أذربيجان ووفد أرميني من قره باغ، في مبنى الولاية بمدينة يفلاخ القريبة من قره باغ بأذربيجان، بحضور ممثل من قوات حفظ السلام الروسية حضر الاجتماع. 

يُذكر أن أغلبية السكان في قره باغ، المعترَف بها دولياً، جزء من أذربيجان من عرقية الأرمن، وانفصلت عن سيطرة باكو في أوائل التسعينيات، واستعادت أذربيجان مساحات واسعة من الأراضي فيها وما حولها في حرب عام 2020.

في 27 سبتمبر/أيلول 2020، أطلق جيش أذربيجان عملية لتحرير أراضيه المحتلة في قره باغ، وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوماً، توصَّلت أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة روسية، ينص على استعادة باكو السيطرة على مناطقها المحتلة.​​​​​​​

تحميل المزيد