واشنطن تخصص 5 ملايين دولار لمن يدلها على مكانه.. من هو “أبوكار أدان” الذي تطارده أمريكا؟

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/28 الساعة 16:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/28 الساعة 16:27 بتوقيت غرينتش
صورة أرشيفية لحركة الشباب الصومالية / رويترز

خصص برنامج المكافآت من أجل العدالة (RFJ)، التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، الخميس 28 سبتمبر/أيلول 2023، 5 ملايين دولار لمن يدل على مكان أبوكار أدان، القيادي في حركة الشباب الصومالية.

عرف أبوكار أدان كشخصية قيادية ضمن حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة منذ عام 2010، ووصفه تقرير لوكالة رويترز آنذاك بأنه "مسؤول حركة الشباب في كيسمايو"، المدينة الصومالية الساحلية.

بينما يصفه موقع برنامج المكافآت من أجل العدالة (RFJ)، بكونه نائب زعيم حركة الشباب الصومالية، أمضى عدة سنوات كقائد عسكري للحركة "كما قاد في السابق الجناح المسلح لحركة الشباب المعروف باسم الجبهة".

كما صنفت وزارة الخارجية الأمريكية أبوكار علي أدان، في يناير/كانون الثاني 2018، باعتباره إرهابياً عالمياً بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224 الذي يفرض عقوبات صارمة على الأشخاص الأجانب الذين ثبت أنهم ارتكبوا أعمالاً إرهابية أو يشكلون خطراً كبيراً على أمن المواطنين الأمريكيين أو الأمن القومي أو السياسة الخارجية أو اقتصاد الولايات المتحدة. 

كما أن أدان مُدرج أيضاً ضمن عقوبات أممية عملاً بقرار الأمم المتحدة رقم 1844 (2008)؛ لمشاركته في أعمال تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في الصومال وقوات حفظ السلام في الصومال أو تقديم الدعم لها. 

إضافة إلى ذلك، يرتبط أدان بالجماعات التابعة لتنظيم القاعدة، مثل ما يُعرف بـ"القاعدة في شبه الجزيرة العربية" و"القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".

تحميل المزيد