حفل زفاف يتحول إلى كارثة بالعراق.. أكثر من 100 قتيل وعشرات الجرحى في حريق بقاعة أفراح

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/27 الساعة 05:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/27 الساعة 12:15 بتوقيت غرينتش
الحريق خلف عشرات القتلى والجرحى/ رويترز

لقي أكثر من 100 حتفهم وأصيب 150 آخرون في حريق بقاعة زفاف، في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى في العراق، فيما راح الدفاع المدني يبحث عن ناجين وسط حطام المبنى المتفحم حتى الساعات الأولى من صباح الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول 2023.

إذ قال نائب محافظ نينوى، حسن العلاف، لوكالة رويترز إنه تأكد مقتل 113 شخصاً، وذكرت وسائل إعلام رسمية أن عدد القتلى لا يقل عن 100، فضلاً عن إصابة 150.

كما قال الدفاع المدني العراقي "المعلومات الأولية تشير إلى استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف، ما أدى إلى إشعال النيران داخل القاعة بادئ الأمر، ونشر الحريق بسرعة كبيرة وتفاقم الأمر".

أضاف: "قاعة الأعراس مغلفة بألواح الإيكوبوند سريع الاشتعال، والمخالفة لتعليمات السلامة والمحالة إلى القضاء حسب قانون الدفاع المدني.. لافتقارها إلى متطلبات السلامة من منظومات الإنذار والإطفاء الرطبة".

فيما قال عماد يوحنا (34 عاماً) بعد أن فرّ من الحريق "شفنا النار تعبر حتى القاعة، اللي طلعوا طلعوا، واللي ضلوا ضلوا، حتى اللي طلعوا ادمروا".

بينما أظهر مقطع مصور من مراسل رويترز في الموقع رجال الإطفاء وهم يبحثون عن ناجين وسط الحطام المتفحم للمبنى. 

كما أفادت بيانات رسمية بأن السلطات الاتحادية العراقية، وسلطات إقليم كردستان العراق شبه المستقل، أرسلت سيارات إسعاف وأطقماً طبية إلى الموقع.

حسب وكالة الأنباء الفرنسية، فإنه لا يتم الالتزام غالباً بتعليمات السلامة في العراق، حيث البنى التحتية متداعية نتيجة عقود من النزاعات، ما يؤدي مراراً إلى اندلاع حرائق وكوارث مميتة أخرى.

من جهته، قال مجلس الوزراء العراقي في بيان إن رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، وجه وزيرَي الداخلية والصحة باستنفار كل الجهود لإغاثة المتضررين جراء الحريق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أجرى اتصالاً هاتفياً بمحافظ نينوى، للوقوف على تداعيات الحريق الذي وقع في إحدى قاعات الأعراس بقضاء الحمدانية في سهل نينوى، ووجه وزيري الداخلية والصحة باستنفار كل الجهود لإغاثة المتضررين جراء الحادث المؤسف".

في حادث آخر، أفادت وكالة رويترز بأن السلطات العراقية أجلت صباح اليوم الأربعاء جميع النزلاء والبعثات الدبلوماسية من فندق الرشيد في بغداد، كإجراء احترازي بسبب حريق آخر محدود.

كما قال مسؤول في الفندق للوكالة إن السلطات المعنية تمكنت من السيطرة على الحريق الذي اندلع في أحد المطابخ، واصفاً عملية الإجلاء بأنها إجراء احترازي روتيني، ومؤكداً أن جميع النزلاء عادوا بأمان إلى غرفهم.

تحميل المزيد