رويترز: سفير باريس يغادر النيجر.. سافر جواً رغم حظر جويّ أمام الطائرات الفرنسية

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/27 الساعة 08:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/27 الساعة 08:43 بتوقيت غرينتش
قادة انقلاب النيجرخلال إعلانهم الإطاحة بنظام الرئيس محمد بازوم/ الأناضول

نقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين -لم تسمّهما- أن السفير الفرنسي لدى النيجر غادر البلاد جواً في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء 26 سبتمبر/أيلول 2023، بعد نحو شهر من إصدار المجلس العسكري الحاكم أمراً بطرده.

يشار إلى أن فرنسا قررت، الأحد 24 الشهر الحالي، سحب سفيرها وقواتها من النيجر، وذلك بعد ساعات من إعلان النظام العسكري الحاكم في النيجر حظر المجال الجوي أمام الطائرات الفرنسية.

وآنذاك، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن السفير الفرنسي في النيجر سيعود "في الساعات المقبلة" إلى فرنسا، وأن القوات الفرنسية ستغادر هذا البلد بحلول نهاية العام، وذلك إثر مواجهة مع المجلس العسكري النيجري استمرت شهرين.

حظر جوي أمام الطائرات الفرنسية

وأعلن النظام العسكري الحاكم في النيجر مساء الأحد 24 سبتمبر/أيلول 2023، حظر المجال الجوي أمام الطائرات الفرنسية، وفق ما جاء في رسالة نُشرت على موقع وكالة سلامة الملاحة الجوية في أفريقيا. 

وأوردت الرسالة أن المجال الجوي للنيجر "مفتوح أمام جميع الرحلات التجارية الوطنية والدولية باستثناء الطائرات الفرنسية أو الطائرات التي تستأجرها فرنسا، وبينها تلك العائدة إلى أسطول الخطوط الجوية الفرنسية"، بحسب ما نشرت "فرانس 24". 

وشهدت النيجر انقلاباً عسكرياً في 26 يوليو/تموز الماضي، قاده الجنرال عبد الرحمن تياني، القائد السابق للحرس الرئاسي، وأطاح بالرئيس محمد بازوم.

وتوترت العلاقات بين فرنسا والنيجر عقب الانقلاب؛ حيث طالب المجلس العسكري السفير الفرنسي سيلفان إيتي، بمغادرة البلاد، لكنه رفض رغم إلغاء السلطات العسكرية امتيازاته وحصانته الدبلوماسية.

وفي 3 أغسطس/آب الماضي، أعلن القادة العسكريون في النيجر إلغاء الاتفاقيات العسكرية مع فرنسا، الأمر الذي رفضته باريس بحجة افتقار الانقلابيين إلى الشرعية.

تحميل المزيد