سجال حاد بين المغرب والجزائر في الأمم المتحدة.. سفيرا البلدين تبادلا الاتهامات بشأن قضية الصحراء

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/27 الساعة 07:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/27 الساعة 07:44 بتوقيت غرينتش
المغرب والجزائر/ صورة تعبيرية

تبادل السفيران المغربي والجزائري، الثلاثاء 26 سبتمبر/أيلول 2023، الاتهامات خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة حول ملف الصحراء الغربية، التي تعتبرها المنظمة الدولية "منطقة غير متمتعة بالحكم الذاتي"، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، وهو سجال غالباً ما يتكرر بين المغرب والجزائر داخل أروقة الأمم المتحدة.

منذ عقود تتواجه المغرب والجزائر حول الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة التي يسيطر المغرب على 80% من أراضيها ويقترح منحها حكماً ذاتياً تحت سيادته، في حين تطالب جبهة البوليساريو، مدعومة من الجزائر، بأن ينظم فيها استفتاء لتقرير المصير.

لكن منذ اعترفت الولايات المتحدة في نهاية 2020 في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب بسيادة المغرب على هذه المنطقة، مقابل تطبيع المملكة علاقاتها مع إسرائيل، تخوض الرباط حملة دبلوماسية لحشد دعم دول أخرى لمواقفها.

بعد أن ألقى السفير المغربي عمر هلال كلمة بلاده خلال المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة، طلب السفير الجزائري عمار بن جامع حق الرد، متهماً نظيره بـ"تحريف" كلام الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الذي أكد في خطابه من على المنبر نفسه الأسبوع الماضي دعم بلاده تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء.

كما قال السفير الجزائري "لكل معسكره. نحن الجزائريين اخترنا معسكر العدالة وإنهاء الاستعمار والحرية وتقرير المصير وحقوق الإنسان، هذا الالتزام ينطبق على قضية الشعب الصحراوي، الذي ينتظر منذ ما يقرب من نصف قرن أن تحقق له الأمم المتحدة العدالة".

أضاف المسؤول الجزائري: "إذا كان الاحتلال المغربي قد جعل من الصحراء الغربية جنة فعلاً، مع أو بدون منحها الحكم الذاتي، فلماذا يمنع تنظيم هذا الاستفتاء؟".

كما دحض السفير الجزائري "اتهامات الإرهاب المتعلقة بالبوليساريو"، قائلاً "لا يخدعنكم أحد، لأن كل القوى المهيمنة حاولت دوماً شيطنة المقاومين والمناضلين في سبيل الحرية"، مقدماً في الوقت نفسه تعازي بلاده للمغرب بضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة قبل ثلاثة أسابيع.

بدوره طلب السفير المغربي حق الرد على ما أدلى به نظيره الجزائري، قائلاً "لا يمكن للمرء أن يذرف دموع التماسيح، ويهاجم في الوقت نفسه بلداً لا يزال يعيش مأساة". وأضاف: "أنتم تعبرون عن تضامنكم ودعمكم، لكنكم في الوقت نفسه تدسون سمكم، وتهينون الموتى، وتهينون المغاربة".

كما شدد السفير المغربي على أن "مبادرة الحكم الذاتي في إطار سيادة المغرب ووحدة أراضيه تظل السبيل الوحيد، لطي صفحة هذا الصراع الإقليمي المفتعل". وأكد هلال أن "المغرب موجود في صحرائه وسيبقى كذلك إلى انقضاء الدهر".

تحميل المزيد