القبض على رجل أعمال مصري متورط برشوة السيناتور الأمريكي مينينديز.. نفى الاتهامات ودفع ببراءته

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/26 الساعة 21:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/26 الساعة 21:09 بتوقيت غرينتش
السيناتور الأمريكي روبرت مينينديز في لقاء بالسيسي في أغسطس/ 2023- الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية المصرية في فيسبوك

ألقت السلطات الأمريكية، القبض على رجل الأعمال المصري الأمريكي، وائل حنا، المتهم في قضية السيناتور الأمريكي بوب مينينديز، صباح الثلاثاء 26 سبتمبر/أيلول 2023، في مطار جون كينيدي بولاية نيويورك الأمريكية، في حين دفع حنا ببراءته في تهم رشوة السيناتور الأمريكي.

يشار إلى أن مينينديز سيناتور ديمقراطي ومتورط مع زوجته نادين مينينديز بتهم جنائية لكل منهما، تشمل التآمر لارتكاب جرائم الرشوة والاحتيال والابتزاز، وشملت الاتهامات ثلاثة من رجال الأعمال، هم وائل حنا وخوسيه أوريبي وفريد ​​ديبس.

معلومات سرية

وقال ممثلو الادعاء إن حنا، وهو مصري الأصل، رتب‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬لتنظيم حفلات عشاء واجتماعات بين مينينديز ومسؤولين مصريين في عام 2018، ضغط خلالها المسؤولون على السيناتور الأمريكي بشأن وضع المساعدات العسكرية الأمريكية. وقال ممثلو الادعاء إن حنا أدرج نادين مينينديز في المقابل على جدول رواتب شركته.

بوب مينينديز، الرئيس الديمقراطي للجنة العلاقات الخارجية
بوب مينينديز، الرئيس الديمقراطي للجنة العلاقات الخارجية

وكانت مصر في ذلك الوقت واحدة من أكبر الدول المستفيدة من المساعدات العسكرية الأمريكية، لكن وزارة الخارجية حجبت 195 مليون دولار في عام 2017، وألغت مساعدات إضافيةً قدرها 65.7 مليون دولار حتى يطرأ تحسن في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية في مصر.

وقال ممثلو الادعاء إن مينينديز أخبر حنا في اجتماع عام 2018 بمعلومات سرية حول وضع المساعدات. وذكرت لائحة الاتهام المنشورة أن حنا أرسل رسالة نصية إلى مسؤول مصري، مفادها أنه "رُفع الحظر على الأسلحة الصغيرة والذخائر إلى مصر".

وأضاف ممثلو الادعاء أن الحكومة المصرية منحت في عام 2019، إحدى شركات حنا ترخيصاً حصرياً لتصدير الأغذية الحلال من الولايات المتحدة إلى مصر على الرغم من افتقارها إلى الخبرة في شهادات الأغذية الحلال، واستخدم حنا عوائد تلك الصادرات لدفع الرشى، بحسب لائحة الاتهام.

نقود وذهب ومدفوعات رهن عقاري

وأوضح ممثلو الادعاء أنه بعدما أثارت وزارة الزراعة الأمريكية مخاوف مع المسؤولين المصريين بشأن احتكار شركة حنا للنشاط، انطلاقاً من شعور بالخوف من ارتفاع التكاليف على منتجي اللحوم الأمريكيين، طلب مينينديز من مسؤول بوزارة الزراعة الأمريكية السماح للشركة بالاحتفاظ بوضعها. ولم يمتثل المسؤول لمطالب مينينديز، لكن لائحة الاتهام تشير إلى استمرار احتكار الشركة.

وبحسب لائحة الاتهام، فإن مينينديز وزوجته نادين مينينديز قبلا رشاوى بمئات الآلاف من الدولارات من مديرين تنفيذيين في نيوجيرسي مقابل استخدام سلطة السيناتور ونفوذه لمساعدتهم. 

وتقول لائحة الاتهام: "تشمل تلك الرشاوى نقوداً، وذهباً، ومدفوعات رهن عقاري، وتعويضاً عن وظيفة منخفضة أو منعدمة، وسيارة فاخرة، علاوة على أغراض أخرى قيِّمة". وقال مسؤولون إنه من المقرر أن يمثُل السيناتور لأول مرة أمام محكمة مانهاتن الفيدرالية غداً الأربعاء. 

تحميل المزيد