“هاكر” اخترق وزارة المالية الكويتية يمهل المسؤولين 7 أيام كي لا يبيع البيانات.. حدد لهم مبلغ الفدية

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/26 الساعة 08:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/26 الساعة 08:05 بتوقيت غرينتش
قرصنة إلكترونية - صورة تعبيرية - istock

عرض "الهاكر" الذي استهدف وزارة المالية الكويتية، الأسبوع الماضي، البيانات التي حصل عليها بعد اختراق أحد أنظمة الوزارة للبيع، فيما أكدت وزارة المالية الكويتية أنها لا تخزن رواتب العاملين بالمؤسسات الحكومية في أنظمتها.

صحيفة "الرأي" الكويتية قالت الإثنين، 25 سبتمبر/أيلول 2023، إن المخترق حدد الفدية المطلوبة بنحو 15 بيتكوين، بما يعادل نحو 400 ألف دولار، وأمهل الوزارة 7 أيام لدفعها إذا أرادت استرجاع البيانات، وهدد ببيع تلك البيانات إذا لم تدفع وزارة المالية الكويتية الفدية المطلوبة.

من جانبها، أعلنت المالية الكويتية أن "جميع البيانات الخاصة برواتب العاملين في الجهات الحكومية لا تخزن في أنظمة الوزارة". وقالت في بيان عبر حسابها بموقع "إكس" (تويتر سابقاً) إنه منذ اليوم الأول للهجمة السيبرانية تم عزل أنظمة وزارة المالية عن باقي أنظمة الجهات الحكومية.

كما أشارت إلى أن المعاملات المالية لجميع الجهات الحكومية "مستمرة"، وتسير بشكل طبيعي. وفي 18 سبتمبر/أيلول، أعلنت وزارة المالية الكويتية أن "أحد أنظمتها قد تعرض لمحاولة اختراق عبر فيروس". وقالت وقتها إن  إجراءات تحويل الرواتب لن تتأثر بهذا الاختراق، نظراً لكون "الأنظمة المالية للحكومة مفصولة".

أضافت الوزارة في بيان أنه تم تفعيل أنظمة وإجراءات الحماية، وجارٍ تقييم مستوى محاولة الاختراق. وذكرت أنها تواصلت مع المركز الوطني للأمن السيبراني، لإطلاعهم على آخر المستجدات، دون مزيد من التفاصيل حول أية تأثيرات جانبية واجهت الوزارة بسبب الهجمات.

تحميل المزيد