حريق “متعمد” يلحق أضراراً جسيمة بمسجد في السويد.. فيديو يوثق لحظة اشتعاله

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/25 الساعة 21:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/25 الساعة 21:43 بتوقيت غرينتش
الشرطة السويدية/ الأناضول

تسبب حريق "متعمّد"، الإثنين 25 سبتمبر/أيلول 2023، في أضرار جسيمة بمسجدٍ جنوب شرقي السويد، بحسب وسائل إعلام محلية، فيما وثق مقطع فيديو لحظةَ اشتعال المسجد في مدينة إسكلستونا والذي أصبح غير صالح لأداء المصلين فيه العبادة، ولم تسجل إصابات مرتبطة بالحريق.

إذ قال أنس دينيش، مدير الاتصالات بالمسجد، لإذاعة SR الحكومية، إن الحريق في منطقة أربي بمدينة إسكلستونا "نتج عن حريق متعمد".

وأضاف دينيش أن سجلات الشرطة تُظهر أن المسجد تعرّض لتهديدات واعتداءات، مشيراً إلى أنهم متأكدون من أن هذا كان حريقاً متعمداً.

من جانبها، ذكرت الشرطة المحلية في بيان نشرته على موقعها، أن المسجد غير صالح للاستخدام بسبب الأضرار، مضيفةً أن التحقيق جارٍ بالحادث.

وقال أندرس سيسلر، الضابط في فريق الإنقاذ: "لن يكون المبنى الرئيسي (للمسجد) قابلاً للإنقاذ.. احترق المبنى من السقف".

ولم تسجل إصابات مرتبطة بالحريق، إذ لم يكن أحد في المسجد عندما اندلع، وفق سيسلر.

وشهدت السويد -حيث يعيش أكثر من 600 ألف مسلم- في الآونة الأخيرة تكرار حوادث الإساءة للمصاحف أمام مساجد وسفارات دول إسلامية، مما أثار غضباً واسعاً في العالم الإسلامي، ودفع بعض العواصم إلى استدعاء الدبلوماسيين السويديين لتسجيل اعتراض رسمي.

كان آخر حوادث الاعتداء في الجمعة  15 سبتمبر/أيلول الماضي حيث سمحت السلطات السويدية للمواطن العراقي المقيم على أراضيها سلوان موميكا، بحرق نسخة من المصحف الشريف، تحت حراسة الشرطة.

وفي 25 يوليو/تموز الماضي، تبنّت الأمم المتحدة قراراً بتوافق الآراء، صاغه المغرب، يدين جميع أعمال العنف ضد الكتب المقدسة؛ لكونها انتهاكاً للقانون الدولي.

علامات:
تحميل المزيد